عناصر مشابهة

القيم المتضمنة للمواطنة في الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالإرهاب الإلكتروني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: حسن، عبدالناصر راضي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:س16, ع96
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:333 - 380
ISSN:2356-9646
رقم MD:701668
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04317nam a22002177a 4500
001 0094875
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 210839  |a حسن، عبدالناصر راضي محمد  |q Hasan, Abdulnasser Radi Mohammed  |e مؤلف 
242 |a The Values of Citizenship in Electronic Games and Their Relationship to Cyber Terrorism 
245 |a القيم المتضمنة للمواطنة في الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالإرهاب الإلكتروني 
260 |b جمعية الثقافة من أجل التنمية  |c 2015  |g سبتمبر 
300 |a 333 - 380 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى التعرف على القيم المتضمنة للمواطنة في الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالإرهاب الإلكتروني. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وتضمن الإطار النظري للدراسة العناصر التالية، نشأة وتطور ممارسة الألعاب الإلكترونية، أنواع الألعاب الإلكترونية، مميزات الألعاب الإلكترونية، سلبيات الألعاب الإلكترونية، نشأة وتطور الإرهاب الإلكتروني، أهداف الإرهاب الإلكتروني، خصائص الإرهاب الإلكتروني، أشكال وآثار الإرهاب الإلكتروني، قيم المواطنة والألعاب الإلكترونية، العنف في الألعاب الإلكترونية وعلاقته بالإرهاب الإلكتروني، السلوك العدواني. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن القليل من الألعاب الإلكترونية يتم تصميمها لأغراض التسلية المثقفة غير المؤذية أو غايات تعليمية تثقيفية محددة، وأن تصميمات بعض الألعاب الإلكترونية تعمل على اكتساب سلوكيات وقيم مناهضة للمواطنة كالتعايش السلمي وقبول الآخر، وأن الألعاب للإلكترونية تسهم في تبلد المشاعر وتقلل من رغبة الأطفال والشباب على الحياة وخاصة المشاعر ذات الإيحاءات العنيفة التي تفسد الأخلاق في عمر مبكر وتضر بصحتهم النفسية ونموهم العقلي والمعرفي. كما توصلت النتائج إلى أن الألعاب الإلكترونية التي تحوي على العنف تؤثر سلباً على إظهار السلوك العدواني لدي الطفل بتنمية نزعات عنف عدوانية واضطرابات سلوكية واضحة مثل القلق والخوف والسلوك السلبي فيصبح الطفل شرساً فظا لا يعير اهتمام للكبار ولا يحترم ولا يقدر مشاعر الآخرين، وان مضامين الألعاب الإلكترونية الحديثة تحمل داخلها شحنات تعصب وعنف وتحيز وطبقية تُكرس الفرقة والتغريب وتبدد مشاعر المواطنة والانتماء بما يضعف معها تأثير البرامج والأنشطة التربوية التي تقدمها المدارس. وأوصت الدراسة بضرورة متابعة الآباء والمعلمين الأطفال والشباب عند استخدامها لتقنيات المعلومات وبخاصة شبكة المعلومات الدولية للتأكد من سلامة الاستخدام وشرعيته وتوجيهم وتبصيرهم بأن الموضوع يخص أمن الوطن والمواطن فلا مجال للعبث والتخريب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الأجهزة الإلكترونية  |a الألعاب الإلكترونية  |a قيم المواطنة  |a الإرهاب 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 004  |e Culture & Development  |f Mağallaẗ al-ṯaqāfaẗ wa Al-Tanmiyyaẗ  |l 096  |m س16, ع96  |o 0071  |s الثقافة والتنمية  |v 016  |x 2356-9646 
856 |u 0071-016-096-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a EduSearch 
999 |c 701668  |d 701668