عناصر مشابهة

التكافل الإجتماعي المعنوي في الإسلام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة سنار
الناشر: جامعة سنار
المؤلف الرئيسي: مالك، عمر التجاني محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:85 - 102
ISSN:66860
رقم MD:701593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى توضيح أصل من أصول البناء الاجتماعي، وهو التكافل المعنوي الذي يمثل الدفاع الشرعي العام عن قيم المجتمع الإسلامي ومبادئه التي إذا روعيت فإن البناء الاجتماعي يقوم سليماً قوياً، ويظل كذلك حتى يغفل المسلمون عنها أو عن بعضها؛ حينئذ يتأثر البناء الاجتماعي بقدر ما ينقص منه من هذه القيم. وتتمثل هذه القيم في: مفهوم التكافل الاجتماعي المعنوي والفرق بين التعاون والتكافل وأقسام وأصول ومجالات التكافل الاجتماعي وأسسه التي يقوم عليها كالعقيدة، والأخوة في الله، والحب في الله تعالى، والقتال من أجل المحافظة على البقاء (الجهاد). \ ولا يخفى ما في هذا التشريع الحكيم من إشعار الفقير بكيانه بين الناس. إذ يصبح من المشاركين معنوياً وبذلك ترتفع روحه المعنوية ويزداد ثقة في نفسه، وينفض عنه غبار الدونية بقدر ما أتاح الله له من المشاركة في مجتمعه. \ إذا لابد من بناء الوازع الداخلي وتنمية الرقابة الذاتية لكل مسلم إلى جانب التشريعات الملزمة، فذلك خير وقاية من الوقوع في المهالك التي تحول دون تنمية المجتمع وسعادة الإنسانية. \

This research aims at explaining a source from social structure sources it is the spiritual joint liability which represents general legal defence of Islamic community values and principles. If they are observed the social structure will be sound and strong .It remains so until Muslims become unmindful of values and principles or some of them then the social structure will be affected by the deficincy of these these values. These values are represented by the concept of spiritual social joint liability, the difference between co-operation and joint liability, the divisions and the sources, fields of joint socio- liability and the bases on which it is built like Aqida (Islamic Creed), brotherhood in Islamic Faith, divine love and jihad. \ It is clear that this wise legislation informs the poor person of his indentity among the people as he becomes one of spiritual participants .Thus his morale raises and his self-confidence increases .He gets rid of inferiority feeling with the participation in his community that Allah has offered him. \ Therefore it is necessary to create internal deterrent, develop self-control in every Muslim in addition to obligatory legislations .These measures are good defence against dangers which prevent community development and humanity happiness. \