عناصر مشابهة

زمكانية الإبداع و سيكولوجية الاحتفال في الشعر : قصيدة العيد نموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالعاطي، تغريد حسن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج74, ج8
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:11 - 58
ISSN:1012-6015
رقم MD:700685
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04714nam a22001937a 4500
001 0093776
044 |b مصر 
100 |9 263145  |a عبدالعاطي، تغريد حسن أحمد  |q Abdulaati, Taghrid Hasan Ahmed  |e مؤلف 
245 |a زمكانية الإبداع و سيكولوجية الاحتفال في الشعر : قصيدة العيد نموذجاً 
260 |b جامعة القاهرة - كلية الآداب  |c 2014  |g أكتوبر 
300 |a 11 - 58 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a يقوم هذا البحث بدراسة قصائد العيد للتعرف على سيكولوجية الاحتفال بالعيد في إبداع الشعراء، وبيان اتفاقها أو اختلافها مع سيكولوجية الاحتفال مطلقا. \ كما يثير البحث تساؤلات حول رؤية الشعراء في تلك القصائد وعلاقتها بواقعهم الزماني والمكاني، وأثر هذا الواقع في التشكيل الشعري في كل قصيدة، أو التشكيل الشعري في قصائد العيد لبحث التناص بين الشعراء وهو ظاهرة ملحوظة منذ القراءة الأولى. \ ولبحث هذا الموضوع، سوف يوظف البحث مقولة منهجية تتفق مع التنوع المكاني والزماني ووحدة الموضوع وهي مقولة: (الزمكانية) ويعرض البحث لمفهوم الزمكانية وأثره في تشكل رؤية الشاعر في قصيدة العيد على المستوى الذاتي والمستوى السياسي والمستوى الاجتماعي والقيم الزمكانية في الإبداع الشعري، ويبحث التصالح الزمكاني ويتناول شعر التهاني بالعيد وموقف الشعراء من السلطة والعيد في قصيدة المديح وبناء القصيدة ودلالته على التصالح الثقافي. \ كما يبحث الصراع الزمكاني، ويعرض لأشكال الصراع التي كشفت عنها قصيدة العيد مثل: الصراع الذاتي والصراع السياسي والصراع الاجتماعي والصراع الديني. \ ويبرز التشكيل الجمالي لقيم الزمكانية ويقدم التشكيل الشعري لتلك القيم والتي وضحت من خلال مجموعة من الثنائيات وهي: ثنائية السرور والحزن، وثنائية البعد والقرب، وثنائية الماضي والحاضر وثنائية الحرية والعبودية، ويتتبع البحث ظاهرة التناص بين المتنبي وعبد الرحمن صالح العشماوي وذلك على نحو ما يتجسد في ظواهر مشتركة مثل: الاستفهام والتكرار والمقابلة والرؤية والتناص بين أحمد شوقي وأحمد إبراهيم الغزاوي ويتجسد ذلك في المعجم الإسلامي والرؤية.  |b The present study attempts to explore the feast celebration psychology in poetry and how far it agrees with festival psychology in general. It also raises questions regarding the poets' vision in such poems in relation to their spatio-temporal reality and its impact on the texture of their poetry attempting to trace intertextuality in their poems. The configuration of time and place as affecting the construction of the poet’s vision in ‘The Feast’ poem on the individual, political and social levels, the poetry of feast congratulating, the attitude of poets towards authority and feast in the praise poem as well as the composition of poem and its significance for cultural reconciliation are among the questions raised. \ The study also tackles forms of conflict disclosed by ‘The feast’ poem such as internal conflict, as well as political, social and religious conflicts. \ The aesthetic and poetic texture of spatio-temporality is highlighted through a number of dualities such as happiness and sadness, estrangement and closeness, past and present, and freedom and servitude. The present study also investigates intertextuality in the feast poetry of Al-Mutanabi and Abdurrahman Salih Ashmawi on one hand and Ahmad Shawqi and Ahmad Ibrahim Al-Ghazawi on the other. 
653 |a الشعر العربي  |a الدواوين و القصائد  |a نقد الشعر  |a قصائد الأعياد 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 001  |e Bulletin of the Faculty of Arts  |f Maǧallaẗ Kulliyyaẗ al-ādāb  |l 008  |m مج74, ج8  |o 0415  |s مجلة كلية الآداب  |v 074  |x 1012-6015 
856 |u 0415-074-008-001.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 700685  |d 700685