عناصر مشابهة

القبائل والكيانات الإثنية والدول

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: غودولييه، موريس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكحال، رياض (مترجم)
المجلد/العدد:مج4, ع15
محكمة:نعم
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:151 - 164
DOI:10.12816/0028998
ISSN:2305-2473
رقم MD:698841
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى استعراض دراسة بعنوان: القبائل والكيانات الاثنية والدول. وتناول المقال عدد من المحاور الرئيسية وهي، المحور الأول: قبيلة وكيان إثني-مجتمع وجماعة محلية: فالقبيلة شكلاً من أشكال المجتمع يتكون حين تقوم مجموعة من الرجال والنساء يتمثلون أنفسهم علي أنهم أقرباء، حقيقة أو وهماً، عن طريق الولادة أو المصاهرة ، بخلق كيان متحد ، ومتكافل بهدف السيطرة علي إقليم واستملاك موارده التي يستثمرونها بشكل جماعي أو إفرادي ، وهم علي استعداد للدفاع عنه بالسلاح، فالقبيلة لها دوماً اسم خاص بها تعرف به. المحور الثاني: القبائل وأشكالها المختلفة: ولتوضيح تنوع أشكال القبائل سنعطي بعض الأمثلة من مختلف القارات ومنها، " الصو" مزارعون في أوغندا. المحور الثالث: القبائل في التاريخ وفي مواجهة الدولة. واختتم المقال بالإشارة إلي الاتحاد القبلي الكبير لبني تميم الذي يعيش أغلب افراده حول مدينة البصرة، فيلاحظ أن مزاحم التميمي، الذي هو شيخ المشايخ الكبير" ويسيمه العراقيون شيخ العموم، أي شيخ جميع المشايخ" ، لهذا الاتحاد الذي يضم 800.000 شخص موزعين بين 364 عشيرة، لم يحصل خلال الانتخابات سوي علي أقل من 500 صوت ،حيث إنه بالمحصلة رجل ذو موهبة كبيرة ، ويشغل منصباً له هيبته وهو منصب شيخ المشايخ، ولكن في الدولة التعددية الان، أصبح للرجل والمرأة صوت يمكن التعبير عنه انتخابياً بشكل حر وسري في صندوق الاقتراع، دون أن تفرض عليه عشيرته أو دينه أو أي نوع من الانتماء الاجتماعي الاخر خياراً محدداً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018