عناصر مشابهة

تجربة الغزالي في المنطق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Experience of Al-Ghazali in Logic
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: مصري، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:303 - 336
DOI:10.51405/0639-012-001-011
ISSN:1818-9849
رقم MD:694378
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تركز هذه الدراسة على خصائص تجربة الغزالي في المنطق، حيث حاول الغزالي إحداث تغييرات شكلية وبنيوية في المنطق بهدف جعله مقبولا في الثقافة العربية الإسلامية، وقد استمر مشروعه فترة طويلة من الزمن وامتد عبر عدد من كتبه، وعبر مرحلتين: حاول في المرحلة الأولى تجاوز الفكرة القائلة أن المنطق يصلح لاستعمال الفلاسفة أو اليونان، واستبدلها بفكرة أن المنطق ألة للعلوم كلها وليس خاصا بأمة من الأمم؛ وحاول في المرحلة الثانية بناء منظومة لغوية خاصة به، وأعاد ترتيب أقسام المنطق، بالإضافة إلى نزع المضامين الميتافيزيقية الأرسطية - المتعارضة مع العقيدة الإسلامية - عن المنطق، استخرج موازينه من القرآن الكريم ليدلل على أن المنطق علم نافع في العلوم الدينية كما هو في العلوم العقلية، وأنه لا يتعارض مع الدين الإسلامي. ولكن المشروع برمته قد باء بالفشل فقد أعقبت عمل الغزالي حملة على المنطق، فلم يظهر من يتابع عمل الغزالي أو يأخذ برؤيته.

This study focuses on the characteristics of Al-Ghazali's point of view in logic. Al- Ghazali attempted to formulate changes in logic with the intention of constructing it to be acceptable within Arabic-Islamic culture. Al-Ghazali's vision presented in many of his books throughout two stages. In the first stage, Al-Ghazali tried to show that logic is not used only by the Greeks and philosophers or by a certain nation; He considers it as an approach in every field of knowledge and science. In the second stage, Al-Ghazali had constructed a new structure of language in logic. Additionally, he tried to eliminate the Aristotelian metaphysical concepts, which are in contradictory with Islamic religious beliefs. At the same time, he derived from the Holy Quran the criterions, which make logic useful in theology as well as in the perceptual sciences. Al-Ghazali's project had been miscarried by his followers and was not adopted by any group of thinkers after him.