عناصر مشابهة

The Effect of Comprehension-Monitoring Strategy Training on EFL Low Achiever's Reading Efficiency, Recall and Perceived Self-Efficacy

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التربية بالفيوم
الناشر: جامعة الفيوم - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: Ali, Mohammed Farouk Abd Al-Samie (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2008
الصفحات:503 - 551
رقم MD:692313
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أضحى الدور الفاعل لمراقبة الفهم محط اهتمام مؤخرا بما تؤكده بحوث القراءة الحديثة من أن التسلح باستراتيجيات القراءة ليس من الضروري أن يؤدي إلى فاعلية القراءة. فالقراء في حاجة إلى مستوى عال من القدرة لاستخدام استراتيجيات القراءة. فمن خلال مراقبة فهم القراءة يمكن للقارئ أن يقرر إذا ما كان نمط معين من استراتيجيات القراءة يمكن استخدامه حتى يمكن له اتخاذ إجراءا استراتيجيا في حالة حدوث أي انهيار للفهم. ولذا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب على استراتيجيات مراقبة الفهم على فاعلية القراءة لدى منخفضي التحصيل من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتذكرها ومعتقداتهم عن كفاءتهم الذاتية. ولقد تكونت عينة الدراسة من ثمانية وأربعين طالبا مقيدين بالمستوى الرابع بكلية المعلمين بالرياض بالمملكة العربية السعودية في الفصل الثاني للعام الدراسي 2006/2007. ولقد تم توزيع الطلاب عشوائيا على مجموعتين: تجريبية وضابطة وتكونت كل منهما من أربعة وعشرين طالبا. تلقى طلاب المجموعتين نفس الممارسة للقراءة، وفي حين تلقى طلاب المجموعة التجريبية تدريباً في استخدام استراتيجيات مراقبة الفهم من خلال البرنامج الذي صممه الباحث كما تم تفعيل التدريس الحواري في هذا التدريب. لم يتلق طلاب المجموعة الضابطة هذا التدريب. ولضمان تماثل المجموعات تعرضت المجموعتان لنفس ظروف التدريس. واستمرت التجربة لمدة اثني عشر أسبوعا. ولقد تم القياس القبلي والبعدي لكل من فهم القراءة وتذكرها وكفاءتهم الذاتية المدركة لأفراد العينة باستخدام اختبار فهم القراءة وبروتوكول تذكر القراءة ومقياس الكفاءة الذاتية في القراءة على التتابع. ولقد قام الباحث بتصميم هذه الأدوات. كما تم قياس معدل القراءة الصامتة عن طريق توقيت قراءتهم للاختبارين القبلي والبعدي وحساب عدد الكلمات المقروءة بالدقيقة. وأسفرت نتائج التجربة عن تفوق أفراد المجموعة التجريبية على نظرائهم في المجموعة الضابطة في فهم القراءة وتذكرها. وتدل هذه النتائج على الأثر الفاعل لاستراتيجيات مراقبة الفهم على تحسين فهم القراءة وتذكرها. كما أسفرت نتائج التجربة عن تفوق أفراد المجموعة التجريبية على نظرائهم في المجموعة الضابطة في معدل القراءة الصامتة. وتدل هذه النتائج –خلافا لما كان يعتقد –على أن مراقبة الفهم لا تكون على حساب معدل القراءة. كما أسفرت نتائج التجربة عن تفوق أفراد المجموعة التجريبية على نظرائهم في المجموعة الضابطة في كفاءتهم الذاتية المدركة في القراءة. الشيء الذي يمكن أن يعتبر كنتيجة لتحسن أدائهم العام في القراءة. ولقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات على ضوء النتائج بالإضافة إلى مجموعة مقترحة من البحوث المستقبلية.

The important role of comprehension monitoring has received much attention lately as recent reading research affirms that being equipped with a variety of reading strategies does not necessarily lead to reading efficiency. Readers still need a higher-level ability to use their reading strategies. Through comprehension monitoring, a reader can decide whether a particular type of strategy is appropriately utilized so that he/she can take strategic actions if any comprehension breakdowns occur. Therefore, this study aimed at finding out the effect of comprehension monitoring strategy training on their reading efficiency, recall and self-efficacy. The participants of the study were 48 EFL low achieving English majors enrolled in the fourth level at Riyadh Teachers' College, K.S.A. in the second term of the academic year (2006-2007). They were randomly assigned to either the treatment or control group; each consisted of 24 students. Both groups received the same reading practice. The treatment group was also trained in comprehension monitoring strategies whereas the control group was not given such training. The experiment lasted for 12 weeks. The participants’ reading comprehension, recall and perceived reading self-efficacy were pre- and post-tested using two forms of a Reading Comprehension Test, a Cued Recall Protocol and a Foreign Language Reading Self-Efficacy Scale successively. All these tools were designed and administered by the researcher. Their silent reading rate was pre- and post-tested by timing their reading of the texts in the two forms of the Reading Comprehension Test. Findings showed that the participants of the treatment group outperformed those of the control group in reading comprehension and recall indicating a significant effect of comprehension monitoring in this regard. The treatment group participants also outperformed those of the control group in reading rate. This provides evidence that comprehension monitoring - aversively to what has been previously believed - does not take place at the expense of reading rate. The treatment group participants also outperformed those of the control group in their foreign language reading self-efficacy; something which can be considered as an outcome of their overall improved reading performance. The study presented some recommendations and topics for further research.