عناصر مشابهة

القصة في شعر سعدي يوسف : البناء والرؤيا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آداب ذي قار
الناشر: جامعة ذي قار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إسيود، صباح عبدالرضا (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:249 - 269
ISSN:2073-6584
رقم MD:692149
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن" القصة في شعر سعدي يوسف: البناء والرؤيا". تناولت الدراسة عدد من المحاور الرئيسية وهي، المحور الأول: تنوع تجربة سعدي يوسف الأدبية، لو تأملنا تجربة سعدي يوسف الأدبية ملياً؛ لوجدنا فيضاً زاخراً وغزيراً من النتاج الادبي المتدفق. المحور الثاني: دلالة العنوان على السرد في شعر سعدي يوسف، حيث قد يبدو من الغريب إلي الناظر في تجربة سعدي يوسف الشعرية؛ أن يجد أنها ذات ثيمات واحدة تتردد في مجاميعه الكثيرة، وتكاد ترد ببعض التغيير الطفيف الذي يلاحق المفردة الشعرية أو التركيب الجديد، اللذين يجدان أذناً صاغية من الشاعر. المحور الثالث: القوالب السردية المتحققة في شعر سعدي يوسف وجاء فيها، قالب القصيدة النامية، قالب القصيدة المونولوج، قالب القصيدة الوصفية. واختتمت الدراسة بتوضيح أن قصيدة غارة لا تختلف عن غيرها من القصائد القصيرة، فهي تقوم علي أربعة سطور فحسب، يقول فيها، ترتجف الغرفة من قذائف بعيدة /ترتجف الستائر/ ومرة يرتجف القلب/ لماذا أنت في الرجفة؟ ، فقد وقفت دورة الزمن عند اللحظة الحاضرة؛ التي جعلت القلب يرتجف من أثر تعرضه لفعل الغارة، وبقيت القصيدة عند حدود الوصف فحسب ، ومع ذلك استطاع الشاعر أن ينقل لنا حالة نفسية تتردد عند تعرضنا لفعل مشابه، لاسيما في بلد تعرض إلي ويلات كثيرة وحروب طاحنة ألمت به في تاريخه القديم والحديث. كتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2018