عناصر مشابهة

ملامح الحداثة فى شعر سميح القاسم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: هنيدى، نزار بريك (مؤلف)
المجلد/العدد:س54, ع622
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:40 - 48
رقم MD:690726
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02756nam a22002177a 4500
001 0087704
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |a هنيدى، نزار بريك  |e مؤلف  |9 330211 
245 |a ملامح الحداثة فى شعر سميح القاسم 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2015  |g تموز  |m 1436 
300 |a 40 - 48 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى الكشف عن ملامح الحداثة في شعر سميح القاسم. وأوضحت الدراسة أن ما قدمه سميح القاسم على صعيد تحديث البنية الفنية الجمالية لقصيدته، لم يلق ما يستحقه من اهتمام الباحثين. كما أوضحت أن سميح القاسم بدء اشتغاله على البنية الدرامية والملحمية للقصيدة منذ عام 1965 حين كتب قصيدته (إرم). وبينت الدراسة البناء الفني لسربيات سميح القاسم. كما بينت الدراسة أن الشاعر لجأ إلى أسلوب الحوار الدرامي بين شخصين، مثل هذا الحوار بين سبارتكوس وجان دارك. وأظهرت الدراسة أن الشاعر استعمل الأسلوب القصصي، وأسلوب المرويات الشفهية الشعبية، وأسلوب المتصوفة. كما أظهرت أن الشاعر برع في رسم المشاهد السوريالية حتى تبدو كأنها خارجة للتؤ من مرسم سلفادور دالي أو هذيانات أندريه بروتون. وكشفت الدراسة عن أهم المكونات التي يتشكل منها نسيج النص السربية. واختتمت الدراسة بتوضيح أن (السربية) تمثل أهم الإنجازات الإبداعية الفنية التي قدمها سميح القاسم لحركة الحداثة في الشعر العربي، ليس لأنها اقترحت شكلاً جديداً من أشكال البناء الفني للقصيدة، بل لأنها أظهرت بوضوح عمق ثقافته الموسوعية، وتملكه أسرار وخفايا المذاهب الفنية المختلفة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الأدب العربى  |a الشعر العربى  |a الحداثة الشعرية  |a سميح القاسم 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 006  |e Al Marifa  |l 622  |m س54, ع622  |o 1016  |s المعرفة  |v 054 
856 |u 1016-054-622-006.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 690726  |d 690726