عناصر مشابهة

الشجر والنخيل فى العقائد والأساطير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الدقاق، عمر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:س54, ع622
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:17 - 31
رقم MD:690718
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03028nam a22002177a 4500
001 0087695
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |9 106804  |a الدقاق، عمر محمد  |e مؤلف 
245 |a الشجر والنخيل فى العقائد والأساطير 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2015  |g تموز  |m 1436 
300 |a 17 - 31 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استهدفت الدراسة تسليط الضوء على موضوع بعنوان" الشجر والنخيل في العقائد والأساطير". وذكرت الدراسة أن البشر منذ أن فكروا فيما حولهم من الكائنات، وأدركوا بفطرتهم تمايز الموجودات، بدا لهم أن الكون يتألف من عناصر أربعة هي التراب والماء والنار والهواء، كذلك رؤوا أن كل ما حوته دنياهم، وما وقعت عليه حواسهم، لا يخرج أيضاً عن أربعة عناصر هي: الإنسان والحيوان والنبات والجماد، وأنه لأشيء سواها في هذا الوجود. كما بينت أن النبات كان العنصر الأزلي في هذه الأرض التي اقتات به الإنسان الأول وعاش عليه دهوراً من الزمان وبورقه الأخضر ستر آدم عورته منذ فجر الوجود كما تذكر الكتب المقدسة. وتناولت الدراسة عدة نقاط تمثلت في: أولاً: أنواع الشجر. ثانياً: فوائد الشجرة. ثالثاً: منزلة الشجر في الإسلام. رابعاً: في آداب العرب وأشعارهم. خامسا: الشجرة المباركة(النخيل). سادساً: نخلة الداخل. سابعاً: الميثولوجيا وعبادة الشجر. ثامناً: أساطير ومعتقدات. تاسعاً: بقايا الميثولوجيا. واختتمت الدراسة موضحة أنه شاع لدي العرب وسائر المسلمين تبعاً لكل ذلك أن يطلقوا على أنفسهم ومنشآتهم اللون الأخضر، وثمة أناس عديدون يحملون اليوم في العالم العربي اسم الأخضر وخضر فضلا ًعن تسميات ذائعة مثل الجبل الأخضر والوادي الأخضر، وقصر الاخيضر والكتاب الأخضر، وذلك كله من منطلق كون الخضرة التي تتجلي في الشجرة هي عمد العيش والحياة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الشجر  |a النخيل  |a العقائد  |a الأساطير 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 004  |e Al Marifa  |l 622  |m س54, ع622  |o 1016  |s المعرفة  |v 054 
856 |u 1016-054-622-004.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 690718  |d 690718