عناصر مشابهة

النزعة المذهبية والقومية للبويهيين 334هـ -447هـ، 945م -1055م

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Nahonal and Doctrinal Tendencies of Bowahis
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: رباح، إسحق محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج23, ع2
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:199 - 225
DOI:10.12816/0013757
ISSN:2410-3160
رقم MD:690296
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:البويهيون: أسرة فارسية زيدية شيعية المذهب، نسبهم إلى أبو شجاع بويه بن فناخسروا، وأولاده بناة الدولة "علي، الحسن، أحمد" مواطنهم الديام من أقاليم شرق الخلافة. امتلكوا القدرة العسكرية كقادة. ميدانيين وظفوها لطموحاتهم السياسية، تدرجوا بعرض قدراتهم في خدمة أمراء الأقاليم الشرقية ذات المذهب الشيعي والقومية الفارسية، واستغلوا فرصة الأحوال المضطربة في الخلافة العباسية، وحاجة الخليفة المتقي لقوة قادرة لوقف حالة الفوضى والأزمات والفراغ السياسي التي سادت تلك الفترة، حين استدعى المتقي أحمد بن بويه لدخول بغداد كمنقذ للبلاد سنة 332 ه/ 944م بعد أن خلع عليه الخلع. لكن البويهيين دخلوا بداية في خدمة الخلفاء ثم تحولوا إلى الاستبداد بالخلافة والخلفاء. وكونوا بذلك أول حركة إنفصالية سعت لبناء دولة مدت نفوذها إلى أقاليم الأهواز، الجبال، فارس، والعراق وخوزستان، بحكم وزراثي إقطاعي عسكري حتي تسمى العصر العباسي الثالث باسم الدولة البويهية. وقد حصر البويهييون سياستهم في إنهاء السلطان العربي لصالح القومية الفارسية، وسيادة مذهبهم الشيعي على مذهب الخلافة السني الذي عليه غالب الأمة. وهم بذلك ساهموا في تفكيك وحدة الخلافة ووحدة الأمة الإسلامية نتيجة تغذيتهم للصراع القومي والمذهبي الذي طال عصرهم وامتدت آثاره إلى عصرنا الحاضر.

Bowayhis belong to a Persian family of shi'ite, zeidi doctrine descending of Abu Shuja; the son of Fenza Khasru and his sons who were founders of the state, namely Ali Al-hasan and Ahmed. Their homeland is Al-Daylam of Eastern Caliphate province. They had possessed military might as field commanders and had employed it to serve their political ambitions. They started by exploiting their capabilities in the service of the governors of the eastern provinces that believe in the Persian national Shi'ite doctrine. They had made are of the disturbances' in the Abbasid caliphate and its need for a power to put an end to the chaos, crises and political vacuum which had dominated that period when Ahmed bn Bowayh was invited to enter Baghdad as a rescuer in 332 AH\944 AD. At the beginning the Bowayhis offered their services to the caliphs, but soon became oppressive ealiphs. Thus they had initiated the first separatist movement endeavoring to build a state whose influence extended to the provinces of Ahwaz, the Mountains, the land &Faris, Iraq and Khazistan, adopting a feudal, hereditary rule so that the therd Abbasidera took the name of Bowayhi state. The bowyhis' policy was centered on ending the Arab State to the interest of the Persian nationalism and the dominance of the shite belief over the caliphate's sunni belief of the majority of the nation . In this way, they had contributed to dismantle the caliphate unity and that of the Islamic nation as a result of the national doctrinal conflict whose impact had lasted till the present time.