عناصر مشابهة

دور ألعاب الفيديو في تعلم اللغات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القافلة
الناشر: شركة أرامكو
المؤلف الرئيسي: القبيسي، بدر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج64, ع4
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:70
ISSN:1319-0547
رقم MD:690031
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"كشفت الورقة عن دور ألعاب الفيديو في تعلم اللغات. حيث تتنوع الأحكام على ألعاب الفيديو بتنوع تأثيراتها على مستخدميها، ومنطلقاتها عديدة وتشمل علم النفس والتطور الذهني واللغوي والاعتبارات التربوية والثقافية المحلية وغير ذلك كثير، كما أشارت إلى الجوانب الإيجابية هو تعلم اللغات عن طريق ألعاب الفيديو، والتعلم هنا يمكن أن يتم بثلاث طرق، الأولى وهي استخدام ألعاب مخصصة للتعلم مثل الألعاب التي تهدف إلى تنمية مهارة محددة كالقراءة وهذه نادرة، والطريقة الثانية هي استخدام ألعاب مصممة لأغراض تجارية بحتة وتركز على جانب المتعة في اللعب وأي تعلم يحصل من خلالها هو عارض ولا يمكن التحكم به، وأغلب الألعاب تقع ضمن هذه الفئة، أما الطريقة الثالثة تعتمد على الألعاب المصممة تجارياً كالفئة الثانية التي لم تصمم لجانب تعليمي، بل تستخدم ضمن منهج محدد للاستفادة من الجوانب اللغوية بها وهي سهلة الاستخدام. ثم أوضحت الورقة أن هناك عديد من الفوائد لاستخدام ألعاب الفيديو في تنمية تعلم اللغات، فهي تغطي مهارات عديدة كالقراءة أو الكتابة أو حتى جوانب ثقافية أو تداولية للّغة. واختتمت الورقة بأن العديد من ألعاب الفيديو يساعدوا على تنمية مهارة الكتابة باللغة الأجنبية سواءً من خلال الألعاب مباشرة أو حتى من خلال الكتابة عنها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"