عناصر مشابهة

عزيز نسين والمسرح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: ناشف، جوزيف (مؤلف)
المجلد/العدد:س53, ع615
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:220 - 224
رقم MD:689960
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02680nam a22002057a 4500
001 0086938
044 |b سوريا 
100 |9 323735  |a ناشف، جوزيف  |e مؤلف 
245 |a عزيز نسين والمسرح 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2014  |g كانون الأول  |m 1436 
300 |a 220 - 224 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف المقال إلى تناول موضوع بعنوان عزيز نسين والمسرح. وأشار إلى أن المسرح ينفرد عن باقي الفنون والآداب بخاصة معينة، وهى أن العرض المسرحي هو الاكتمال الفني للنص المكتوب، وهذا يؤدي بالتالي إلى عدد من الأوليات والبديهيات، فالنص المسرحي عمل ناقص إن كان مكتوبًا فقط، لأن المسرح هو تزاوج الأدب بالفن، وليس إحياء لأحدهما على حساب الأخر. وأوضح المقال أن عزيز نسين هو واحد من أعلام القرن العشرين الذين دخلوا عالم الأدب ليس لأنهم موهوبون، وإنما أيضًا لأنهم كانوا يرون في الأدب والفن سلاحًا خطيرًا ضمن المعركة الفكرية التي نراها في هذه الأيام. وتطرق المقال إلى أن عزيز نسين استطاع أن يكون رائدًا من رواد المسرح التركي المعاصر، إذ كانت لكتابته المسرحية أبلغ الأثر في الجيل المسرحي الناشئ، وهو واحد من الأدباء الأتراك القلائل الذين قدمت مسرحياتهم خارج حدود تركيا، ومنها "هل تأتون قليلًا". كما ذكر المقال أن الحوار في مسرح عزيز نسين يتوفر فيه الرشاقة والسرعة والجمال في التعبير، ولا يمكن أن يمل من المسرحية. وتحدث المقال عن مسرحية "وحش طوروس"، واختتم بتقديم عدة مسرحيات نشرت لعزيز نسين ومنها "العسل المسحور" و"جيجو". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a المسرحية  |a العرض المسرحى  |a عزيز نسين  |a النقد الأدبى 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 025  |e Al Marifa  |l 615  |m س53, ع615  |o 1016  |s المعرفة  |v 053 
856 |u 1016-053-615-025.pdf 
930 |d y  |p n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 689960  |d 689960