عناصر مشابهة

أشهر أمثال العرب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: صادر، كارين (مؤلف)
المجلد/العدد:س53, ع614
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:205 - 210
رقم MD:689864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02837nam a22002057a 4500
001 0086858
044 |b سوريا 
100 |9 250454  |a صادر، كارين  |e مؤلف 
245 |a أشهر أمثال العرب 
260 |b وزارة الثقافة  |c 2014  |g تشرين الثانى  |m 1436 
300 |a 205 - 210 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استهدف المقال تقديم لمحة عن أشهر أمثال العرب. أوضح المقال أن المثل مأخوذ من المثال: وهو قول سائر يشبه به حال الثاني بالأول، ويشتمل أحيانا على حكمة صائبة مستخلصة من تجارب من سبق، ولكن يبقى الأصل في التشبيه. وذكر المقال للمثل تعاريف عدة بعدد أوجه دراسته؛ فهو يدرس من الناحية اللغوية، والبيانية، والاجتماعية، والتاريخية، والدينية، فالمثل لفظ يخالف لفظ المضروب له ويوافق معناه معنى ذلك، شبهوه بالمثال الذي يعمل عليه غيره، وقال أخر: المثل جملة من القول تشتهر فتنقل عما وردت فيه إلى كل ما يصح قصده بها من غير تغيير يلحقها، والمثل أحد قسمي الاستعارة التمثيلية. وعرف المقال أيضاً المراد بضرب الأمثال هو اعتبار الشيء بغيره تمثيله له، وهي تجري على ما جاءت عليه ولا تتغير وتشتمل على إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبيه. كما تتبع المقال أشهر الأمثال التي جرت على الألسن نورد ما يأتي: سبق السيف العذل، وضرب أخماسا لأسداس، ووافق شن طبقه، وعند جهينة الخبر اليقين، أعز من كليب بن وائل، أوفى من السموءل، وعلى أهلها تجنى براقش، في بيته يؤتى الحكم. واختتم المقال بإيضاح أن العرب لم تضع الأمثال إلا لأسباب وحوادث اقتضتها، فصار المثل المضروب كالعلامة التي يعرف بها الشيء، وليس في كلامهم أوجز منها ولا أشد اختصاراً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الأدب العربى  |a الأمثال  |a الأمثال العربية 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 022  |e Al Marifa  |l 614  |m س53, ع614  |o 1016  |s المعرفة  |v 053 
856 |u 1016-053-614-022.pdf 
930 |d y  |p n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 689864  |d 689864