عناصر مشابهة

هيرمينوطيقا المحكي : النسق والكاوس في العالم الروائي لسليم بركات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: بوعزة، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عوض، أحمد عبدالتواب أحمد (عارض)
المجلد/العدد:مج33, ع132
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:219 - 232
DOI:10.34120/0117-033-132-009
ISSN:1026-9576
رقم MD:688912
نوع المحتوى: عروض كتب
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04248nam a22002417a 4500
001 0086142
024 |3 10.34120/0117-033-132-009 
041 |a ara 
044 |b الكويت 
100 |a بوعزة، محمد  |q Bouazza, Mohamed  |e مؤلف  |9 196137 
242 |a Colloquial Hermeneutics: The style and the cosmos in the world of novelist Salim Barakat 
245 |a هيرمينوطيقا المحكي : النسق والكاوس في العالم الروائي لسليم بركات 
260 |b جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي  |c 2015  |g خريف 
300 |a 219 - 232 
336 |a عروض كتب  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى عرض كتاب بعنوان " هيرمينوطيقا المحكي ... النسق والكاوس، في العالم الروائي لسليم بركات". وأوضحت الدراسة أن الكتاب اهتم بنقد ثلاث روايات للشاعر والروائي السوري الكردي الأصل " سليم بركات"، فكانت دراسته للنص الروائي في سياقاته المعرفية السردية المتشعبة والغنية بالدلالات والرموز، من موقف ما بعد حداثي. كما أظهرت أن الكتاب اشتمل على مقدمة وبابين، حيث توضح المقدمة ثلاثة منطلقات للدراسة، المنطلق الأول: إشكالات المنهج. المنطلق الثاني: الهدف من المنهج. المنطلق الثالث: تطبيق المنهج. واستعرضت الدراسة أبواب الكتاب، التي قسمت إلى بابين، الباب الأول: جاء بعنوان "معالم البرنامج النقدي لقراءة الرواية" واشتمل على فصلين هما، "الدلالة في السرديات"، و"الدلالة الروائية". الباب الثاني: تضمن أربعة فصول، عرض الفصل الأول "بنية المحكي"، وكشف الفصل الثاني عن التشاكلات والتوازيات الدلالية التي تنتظم الأنساق التخييلية في الأعمال الروائية الثلاثة، أما في الفصل الثالث والرابع فقد طور الناقد تحليله للروايات الثلاث التي ركز عليها الكتاب. كما أشارت إلى بعض الملاحظات التي تؤخذ على لغة الكتاب، ومنها، ضعف الأساليب العربية والفصيحة، كما أن لغة الكتاب مليئة بالمصطلحات اللاتينية التي أتى بها على هيئتها. واختتمت الدراسة بأن مؤلف الكتاب الدكتور "محمد بو عزة" انتهى إلى أن السرد تشكيل لعالم متخيل، تحاك ضمنه استراتيجيات التمثيل، وصور الذات عن ماضيها وكينونتها وتندمج بداخله أهواء وتحيزات وافتراضات تكتسب طبيعة البديهيات ونزوعات وتكوينات عقائدية يصوغها الحاضر بتعقيداته بقدر ما يصوغها الماضي بمتجلياته وخفاياه، كما يصوغها بقوة وفعالية فهم الحاضر للماضي، وقد انتهج في سبيل ذلك سبل التأويل التي قام بعرضها في الكتاب نظرياً وتطبيقياً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a عرض وتحليل الكتب  |a الشعر العربي  |a الشعراء العرب  |a نقد الشعر  |a الدراسات الأدبية  |a بركات ، سليم  |a الأدباء السوريين  |a سوريا 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 009  |e Arab Journal for the Humanities  |f Al-Maǧallaẗ al-’arabiyyaẗ li-l-’ulūm al-insāniyyaẗ  |l 132  |m مج33, ع132  |o 0117  |s المجلة العربية للعلوم الإنسانية  |v 033  |x 1026-9576 
700 |9 357039  |a عوض، أحمد عبدالتواب أحمد  |q Awad, Ahmed Abdultawab Ahmed  |e عارض 
856 |u 0117-033-132-009.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 688912  |d 688912