عناصر مشابهة

جمالية الكتابة وتعدد صيغ النص

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خطار، نادية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:37 - 47
DOI:10.12816/0018535
ISSN:2311-519X
رقم MD:677607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على جمالية الكتابة وتعدد صيغ النص. وتناولت الدراسة عدد من المحاور الرئيسية وهي، المحور الأول: الحوارية وانفتاح الكتابة الروائية. المحور الثاني: الكتابة الخطية إلى الكتابة البيضاء، فإن أهم ما يميز فكر رولان بارت تمرده ضد كل ما هو مقعد ومعطي سلفاً، وعليه تجلت محاولته لتعدي ذلك في خلق مفهوم جديد للكتابة سعي من خلاله إلى خلخلة المفهوم التقليدي وتبرير مقولة الحوارية بالفعل. المحور الثالث: الكتاب كمقابل لتلاشي الأدب: ليس بعيداً عما طرحه بارت نجد" موريس بلا نشو" أحد المشككين في تصنيف الاجناس الأدبية، يطرح فكرة " الكتاب" كبديل يتجاوز به أي تصنيف وأي تصور مغلق للكتابة" وحده الكتاب مهم، بوصفه كذلك"، بعيداً فهو يرفض ترتيبه تحت الاجناس، وخارج خانات النثر، والشعر والرواية والشهادة، وينكر إزاء هذه التصنيفات أن يقام له مكان وأن يحد شكله. المحور الرابع: الكتابة ومسألة الاختلاف والإرجاء: حيث ينطلق جاك دريدا في إنجاز مفهومه للكتابة من تصوره للقراءة ومن الطريقة التي تمكن المتلقي قراءة النص قراءة حرة لا نهائية، تولد سيرورة دلالية تتغاضي عن المعاني التي أراد المؤلف إبلاغها، وذلك اقتراحه استراتيجية في القراءة تقوم على التفكيك. المحور الخامس: النص الأدبي: شهدت فترة ما بعد البنوية توجهاً معرفياً حداثياً في النظر إلى النص، حيث إن النص لم يعد ينظر إليه كما كان ينظر إليه البنويون: نسقاً مغلقاً مكتف بذاته ولا يحتاج إلي سياقات خارجية تحاوره وتفعله. اختتمت الدراسة بالإشارة إلى أن النص يشوش علي متلقيه ولا يأتيه بما هو سائد فيتحقق لدي القارئ الشعور" بلذة النص"، التي تأتي نتاج تفاعل الذات المتلقية بوصفها ذاتاً إيجابية ودلالات النص المتعددة إثر استكشافها ثنايا النص وخباياه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018