عناصر مشابهة

سيمياء البحر وإيحاء التكرار قراءة في مديح الظل العالي للشاعر محمود درويش

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عايب، فاطمة الزهراء (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:167 - 177
DOI:10.12816/0018531
ISSN:2311-519X
رقم MD:677588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على ترصد سيمياء علامة "البحر" في" ملحمة مديح الظل العالي" للشاعر محمود درويش، حيث يعد التكرار بذلك بحثا عن المصادر المكونة لنص القصيدة جماليا، وفكريا عن طريقا القبض على أهم الإحالات القابعة في الملحمة الشعرية لما فيها من سرد تاريخي، وما تحمله من صراع بين أنا المقاوم الباسل والصامد، والآخر المستبد الممارس لكل أنواع القمع، وقد تم اعتماد السيمياء بوصفها إجراءا للكشف عن أسرار دفينة يريد الشاعر البوح بها عبر تكرار علامة "البحر" الصانعة في كل مرة مفارقة أسفرت عن اشتغال حدة الصراع القائم في مكان شكل بؤرة التحول لما خلده من أحداث درامية

This study seeks to observe the Simiyya, sign of “The sea” in the “Epic, tribute of the high shadow” by the poet Mahmud Darwish, the case where the repetition of that is considered to represent a search for the sources which compose the poetry text aesthetically and intellectually by grasping the most important referrals confined within the poetic epic due to what it contains of historical narrative and what it carries in terms of a struggle between “I” the courageous and steadfast resistor and the “other” despot who practices all kinds of repression. The Simiyya was relied upon in its capacity as representing a process to reveal the buried secrets which the poet wishes to divulge through the repetition of the sign “The sea”, producing on every occasion a paradox resulting from the intensity of the conflict occurring in a place that has formed a focal point for transformation due to what immortalized it, in terms of dramatical events.This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018