عناصر مشابهة

بانوراما للفلسفة الفرنسية المعاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Panorama de la Philosophie Française Contemporainne
المصدر:مجلة العرب والفكر العالمي
الناشر: مركز الإنماء القومي
المؤلف الرئيسي: باديو، آلان (مؤلف)
مؤلف: لبنان. مركز الإنماء القومي (مترجم)
المجلد/العدد:ع35,36
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:50 - 53
رقم MD:677502
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى تسليط الضوء على موضوع بعنوان "بانوراما للفلسفة الفرنسية المعاصرة". وتحدث المقال عن نقطتين هما: النقطة الأولى "وهي نقطة الأصول وهي أن ثمة هناك إرثاً ل ديكارت وأن الفلسفة الفرنسية في النصف الثاني للقرن هي نقاش عظيم حول ديكارتـ لأن ديكارت هو المبتكر الفلسفي لمقولة الذات ومصير الفلسفة الفرنسية، حتى أن تقسيمها نفسه، يعود إلى هذا الإرث الديكارتي". وتتعلق النقطة الثانية بتحديد "العمليات الفكرية المشتركة لكل هؤلاء الفلاسفة، ولقد حددت أربعة منها، والتي تظهر جيداً طريقة التفلسف والعمليات المنهجية من ضمنها وهما: العملية الأولى هو عملية فرنسية عن الفلاسفة الألمان"، والعملية الثانية التي ليست أقل أهمية عنيت بالعلم" والعملية الثالثة ذات طابع سياسي"، وأخيراً العملية الرابعة التي سميت بالعملية الحديثة: تحديث الفلسفة". واختتم المقال بالتأكيد على أن هذه اللحظة الفلسفية الفرنسية كانت إذا تملكاً جديداً للإبداع الألماني، رؤية خلاقة للعلم، جذرية سياسية، بحثاً عن أشكال جديدة للفن والحياة، ومن خلال كل ذلك، تعلق الأمر بوضعية وأجهوز جديدين للمفهوم، وبإزاحة للعلاقة بين المفهوم والخارج: علاقة جديدة بالوجود وبالفكر، وبالفعل، وبحركة الأشكال، هذا التحديث للعلاقة بين المفهوم الفلسفي وما هو خارج عن المفهوم، هو الذي يشكل التحديث العام للفلسفة الفرنسية في القرن العشرين. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018