عناصر مشابهة

تجليات التحديث الفكري في الشعر الاوربي الحديث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب العالمية
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: بوهرور، حبيب (مؤلف)
المجلد/العدد:س39, ع161,162
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:57 - 88
رقم MD:676753
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن تجليات التحديث الفكري في الشعر الأوروبي الحديث. وتناولت الدراسة عدد من المحاور الرئيسية وهي، المحور الأول: الرمزية حيث يعرف معجم المصطلحات الأدبية الرمزية على النحو الاتي: في الأصل: هي كل اتجاه في الكتابة فيه استعمال الرموز إما بذكر الملموس وإعطائه معني رمزياً، أو بالتعبير عما هو مجرد من خلال تصويرات حسية مرئية كحروف الكتابة، أو اللوحات الفنية مثلاً. المحور الثاني: ملامح الحداثة عند شعراء الرمزية: حيث تتمثل الخصائص السابق ذكرها عند شعراء الرمزية على رأسهم شارل بودلير، الذي يصفه الكثير من النقاد والدارسين بالحداثي الأول، في جعل الشعر مدينياً بامتياز. المحور الثالث: الدادئية. المحور الرابع: السريالية: وتعني كلمة السريالية في اللغة الفرنسية مذهب ما وراء الواقع، والواقع ما هو موجود سواء في عالم المادة أم الحس أم الوعي، أي ما يدركه الإنسان مباشرة في العالم الخارجي أو ما يشعر به ويعيه في عالمه النفسي. المحور الخامس: الكتابة الالية. المحور السادس: الارتقاء بالكلمات إلى أفكار. اختتمت الدراسة بعدد من النتائج ومنها، أن النقد الرمزي والدادائي والسريالي الأوروبي في إبداعه التحديثي المديني عن التجديد والمتجدد، الذي يكسب الحداثة صفة اللحظة العابرة المتجاوزة لذاتها، بحيث تصبح كل جدة قدماً منذ لحظة ولادتها. نشأت مدارس التحديث الشعري في أوروبا كرد فعل مباشر على الكلاسيكية والرومانسية والبرناسية. كما أن سعي الفكر الشعري الأوروبي الحديث خاصة الرمزي منه إلى الكمال، والتعبير عن سر الكون الغامض، فجاءت فلسفة اللغة الشعرية عندهم عبارة عن فلسفة شاذة رافضة ومحطمة في أنٍ معاً، خالقه لجهد لغوي بعيد عن المألوف السائد والمتداول. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018