عناصر مشابهة

Dunyazadiah : The Parody of The Arabian Nights

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:دنيازاد: محاكاة الإطار الروائي لألف ليلة و ليلة
المصدر:المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: Sasa, Ghada (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:163 - 178
ISSN:1994- 6953
رقم MD:676736
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04293nam a22002177a 4500
001 0259770
044 |b الأردن 
100 |9 349964  |a Sasa, Ghada  |e Author  
245 |a Dunyazadiah :   |b The Parody of The Arabian Nights 
246 |a دنيازاد:  |b محاكاة الإطار الروائي لألف ليلة و ليلة 
260 |b جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي  |c 2014 
300 |a 163 - 178 
336 |a بحوث ومقالات 
500 |a النص باللغة الإنجليزية 
520 |a تكشف هذه المقالة تأثير ألف ليلة وليلة على قصة دنيازاد لجون بارت. يتمثل هذا التأثير بأسلوب البناء السردي المتشابك لألف ليلة وليلة. وفي هذا الإطار، تتعرض قصة دنيازاد لقضية استنفاد العناصر الأدبية للجنس الروائي في عصر الحداثة واستبدالها بعناصر تجريبية خلاقة في باكورة حقبة ما بعد الحداثة. تكمن فكرة نفاد العناصر الأدبية في أسلوب بارت الواعي المتمثل في تلخيص رؤيته لأدب القرن العشرين المتمثلة بأسلوبه المستوحى من البناء القصصي لألف ليلية وليلة. وعلية، فان هذا الأسلوب يتمحور في فكرة بارت التي تدعو إلى تجنب استنفاد العناصر الأدبية للرواية عن طريق الرجوع الى منابع المعايير الأدبية الكبرى والمتمثلة في نصوص ألف ليلة وليلة. ولتجنب ظاهرة استنفاد العناصر الأدبية في عصر الحداثة، ينزع بارت الى التجديد الأدبي في قصته عن طريق محاكاة الإطار الروائي والراوي والشخوص وخاتمة ألف ليلة وليلة في قالب تجربي مناهض لأسلوب البناء الروائي المستنفد في أدب العصر الحديث. تقوم هذه الدراسة على تحليل هذه العناصر عن طريق استجلاب نظرية سردية والمتمثلة بمفهوم نسق الخطاب التحاوري الثنائي لميخائيل باختين والنمط الميتاقصصي لباتريشا وو. وبالتالي فان ركون بارت الى ألف ليلة وليلة يجسد نقده للعناصر الأدبية النافدة في أدب عصر الحداثة.  |b This article explores the influence of The Arabian Nights on John Barth's novella Dunyazadiad. This influence lies in The Arabian Nights labyrinth construction of the narrative events. By its experimental literary artifice, Dunyazadiad initiates the early phase of postmodern reactions to modernism's fictional modes and their apocalyptic vision regarding the death of fictional genres. Barth's conscious recapitulation of the twentieth century fictional genre manifests itself properly in the novella's frame-narrative, offering the solution that previous canonical works, especially The Arabian Nights, are the "treasure house" for avoiding the literary exhaustion prevalent in modern fiction. This study aims to scrutinize Barth's experimental parody of The Arabian Nights' frame-tale, narrator, characterizations, and dénouement to critique the spirit of exhaustion dominating contemporary modern fictional genre. The theoretical analysis of Dunyazadiad focuses on two main narrative theories, namely Mikail Bakhtin's dialogic mode and Patricia Waugh's formulation of metafiction., This article argues for Barth's reliance on The Arabian Nights frame-narrative to critique modernism fictional exhaustion. 
653 |a ألف ليلة و ليلة   |a قصة: دنيازاد  |a بارت، جون  |a السخرية   |a النقد الأدبي 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 005  |l 002  |m مج6, ع2  |o 1169  |s المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها  |t Jordanian Journal of Modern Languages and Literature  |v 006  |x 1994- 6953 
856 |u 1169-006-002-005.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 676736  |d 676736