عناصر مشابهة

شفافية القناع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الموقف الأدبي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: فلفل، محمد عبدو (مؤلف)
المجلد/العدد:مج44, ع531
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:27 - 36
رقم MD:674587
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02585nam a22002057a 4500
001 0072557
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |a فلفل، محمد عبدو  |e مؤلف  |9 290819 
245 |a شفافية القناع 
260 |b اتحاد الكتاب العرب  |c 2015 
300 |a 27 - 36 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استهدف المقال تقديم دراسة عن شفافية القناع الشعري للشاعر الحداثي. اشتملت هيكلة المقال على ثلاثة محاور رئيسة. المحور الأول عرف القصيدة الحداثية، على أنها قصيدة رؤيوية وهذا ما يميز شعر الحداثة مفهوما ووظيفة، أما "القناع" هو عبارة عن رأي وأفكار الشاعر ولكن على لسان شخصية تاريخية. كما كشف المحور الثاني الدور التنويري الذي يؤديه الشاعر الحداثي من خلال شعره، حيث أن الشاعر الحداثي سعى إلى أن يكون لشعره دور تنويري، مما جعله ذا رؤيا فنية تقوم على الكشف والنقد والتصور واستشراف الآفاق. وقدم المحور الثالث قصيدة "رؤيا يوحنا الدمشقي" كنموذج وعرض بعض مقتطفات منها وشرح الظواهر التي احتوت عليها أبياتها. واختتم المقال بالإشارة إلى إن " رؤيا يوحنا الدمشقي " تقوم في معمارها الموسيقى على نمطين مختلفين من الشعر، فهي تتكون من أربعة مقاطع وخاتمة، ويبدأ كل مقطع من مقاطعها بما يعرف بقصيدة النثر، وينتهي بالشعر الموزون المقفى، وذلك على نحو يتراءى من خلاله حالة من الاضطراب النفسي التي تحكمت بالخط البياني للحالة الانفعالية التي يصدر عنها المنشئ، وكأن كلاً من هذين النمطين الشعريين يستجيب لها النمط الآخر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الشعر العربي  |a شعر الحداثة  |a النقد الأدبي  |a    |a الدواوين والقصائد 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 003  |l 531  |m مج44, ع531  |o 0732  |s الموقف الأدبي  |t The literary position  |v 044 
856 |u 0732-044-531-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 674587  |d 674587