عناصر مشابهة

انتفاضة تاء التأنيث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الإعلام
المؤلف الرئيسي: ولد محمدو، عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:س8, ج94
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:14 - 15
رقم MD:674486
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال إلى استعراض موضوع بعنوان (انتفاضة تاء التأنيث). وأوضح المقال أن المرأة الموريتانية تزاحم الرجل في الآداب والفنون والإعلام كما تنافسه في مراكز صنع القرار، مفصحة عن تصورتها الفكرية لقضايا بنات جنسها أو أمتها. واشتمل المقال على محورين أساسين؛ الأول: البحث عن وجود، وترنو المرأة الشاعرة ورائدة القصيدة النسائية الحداثية مباركة بنت البراء إلى المرتقى الرفيع بإصرار لفرض "الأنا" على "زمن بليد"، رافض لوجود هذه المرأة التواقة إلى السمو في عالم لا يصغى كثيرا إلى صوت الأنثى، إنه البحث عن وجود متصدر لمسيرة التاريخ، تكون الشاعرة فيه نقطة البدء، ليس بمنة رجل يمنحها نسبة تفضيلية؛ بل بارتقائها مكانا عليا تنتزعه بمقارعة كوابح شموخها. وأشار المقال إلى أن هذه الشاعرة تتغنى بالعشق، لكنه من نوع خاص، له ميثاقه (عشق الذات الشاعرة). وتكلم المحور الثاني: عن هموم الأمة، حيث تعالج الشاعرة حواء بنت ميلود قضايا أمتنا الخانعة المستسلمة بطريقتها الخاصة في قصيدتها "عفوا سيدتي"، وهى تعلن التخلي عن صفتها كامرأة شامخة أبية، لتتحول على رجل سلام خانع وديع، وهى بهذا التحول في لحظة اليأس والضعف تعيد بأسلوبها الخاص فكرة شموخ المرأة واستعلائها على الرجل لدى الشاعرة بنت البراء. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018