عناصر مشابهة

الشعر هوية أم سؤال هوية؟ : قراءة في ديوان نافخ الزجاج الأعمى لآدم فتحي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:فصول
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عليمي، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع87,88
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:380 - 389
ISSN:1110-0702
رقم MD:672487
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الإجابة على الشعر هوية أم سؤال هوية. تناولت الدراسة آخر دواوين الشاعر (آدم فتحي) وعنوانه "نافخ الزجاج الأعمى: أيامه وأعماله"، في سياق المقاربات القرائية التي تنهض في جوهرها من متاح النص الأدبي الشعرى، ثم تستند إلى ممكنات فهمه وتأويله، ذلك، أن القراءة في أبسط تجلياتها دمج لوعى القارئ بمجرى الشيء المقروء، ودمج الوعي بمجرى الشيء المقروء على تباين تمثلاته وأبعاده مسألة على درجة غير يسيرة من الصعوبة والتعقيد، إذ تتجاذبها تشابكات خاصة، يمكن التنصيص عليها من جهتين أساسيتين، الأولى: تتصل بحيثيات المقروء، والثانية: تتصل بأبعاد الوعى في حد ذاته. وأشارت الدراسة إلى عتبات الدخول إلى كون (آدم فتحي) الشعري، وإحالات ودلالات "نافخ الزجاج الأعمى، أيامه وأعماله"، وفي عتبات النصوص (العناوين)، وتقسيم عناوين نصوص "نافخ الزجاج الأعمى" ضمن مجموعات معنوية ودلالية وترميزية، والنص الشعري وأسئلة الهوية. كما أوضحت الدراسة الأسطورة: التوظيف والدلالة، ومستويات نصوص "نافخ الزجاج الأعمى"، والأسماء: بطاقة هوية، والمكان: تجلياته ودلالاته، والمقصود بالهوية والهوية الشعرية. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن قضية الهوية مثلت محوراً أساسياً في شعر (آدم فتحي)، وشكلت في بعدها الجامع إطاراً لمقاربة جملة من القضايا راوحت بين تأمل الذات في خصوصيتها، واستدعاء التراث وتعبيراته، ومساءلتهما في ضوء اتصالهما بانتماء الشاعر الوطني والقومي والإنساني، ولعل الالتحام بهذه الأبعاد هو المميز لهذه الهوية، كما أن (آدم فتحي) استنهض مقومات هويته على أساس رؤية إنسانية/ كونية شاملة في سياق منظومة متصلة اتصالاً علائقياً وتفاعلياً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018