عناصر مشابهة

نعمة الذرية بين المنحة والمحنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الوعي الإسلامي
الناشر: وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية
المؤلف الرئيسي: الحمراني، رضى (مؤلف)
المجلد/العدد:س51, ع583
محكمة:لا
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:70 - 71
رقم MD:671630
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02919nam a22001937a 4500
001 0257547
044 |b الكويت 
100 |a الحمراني، رضى  |e مؤلف  |9 98857 
245 |a نعمة الذرية بين المنحة والمحنة 
260 |b وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية  |c 2014  |g يناير  |m 1435 
300 |a 70 - 71 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف المقال إلى الكشف عن الذرية، والبحث عن كونها نعمة من الخالق أم محنة. وارتكز المقال على ثلاثة محاور هي نعمة الذرية الأنثوية، نعمة الأبناء الذكور، الابتلاء بالعقم. وأشار المقال إلى بُغض البعض للذرية الأنثوية خاصة في العصر الجاهلي، ونهى الإسلام عن التفرقة بينها وبين الذكر وحفظ لها كرامتها. وأوضح المقال أن الابن الذكر هو نعمة من الله مثله مثل البُنية الأنثى لا فرق بينهما إلا بالتقوى. وتطرق المقال إلى مسألة العقم، موضحا أن العقم ليس عيبا في أحد من الزوجين بل هو ابتلاء من الله عز وجل ليختبر إيمانهما. واكد المقال على أن الابتلاء بالعقم مثله مثل أي ابتلاء سواء في نعمة البصر أو الفقر أو الصحة، فكل بني أدم مبتلي. واكد على أن هذا المنع قد يكون منحة من الله وليس محنة فقد يرزق الأبوان بأبنا ولكنه عاقا فيسبب لهما الشقاء. واختتم المقال بان الخلاصة التي يمكن أن استخراجها من موضوع إنجاب الأبناء أن الله تعالى هو المتصرف فيه بإرادته الحكيمة، فيقسمه بين عباده كيف يشاء، إذ يجعل الذرية نعمة لبعضهم، وابتلاء لبعضهم الآخر. وأن الإنجاب لا يؤثر على منزلة العبد عند الله عز وجل، فحين يهب سبحانه الذكور أو الإناث أو يزاوج بينهما، فلا يعني هذا رضاه عن عبده، وحين يحرم بعض عباده من الذرية فلا يعني ذلك بالضرورة سخط الرحمن عليهم، إنما هي سنة الله في خلقه، يهب ويمنع كيفما يشاء. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الفقه الإسلامى  |a الأبناء  |a الذرية 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 025  |e Al-Waei Al-Islami  |l 583  |m س51, ع583  |o 0549  |s الوعي الإسلامي  |v 051 
856 |u 0549-051-583-025.pdf 
930 |d y  |p n  |q y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 671630  |d 671630