عناصر مشابهة

الكتاب الوجيز: النظام في إظهار موارد الأحكام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الجمعية الفقهية السعودية
الناشر: جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية الفقهية السعودية
المؤلف الرئيسي: الكافيجي، محمد بن سليمان بن سعد، ت. 879 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السعيد، هشام بن محمد بن سليمان (محقق)
المجلد/العدد:ع25
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:105 - 189
DOI:10.12816/0016612
ISSN:1658-2969
رقم MD:671532
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى الكشف عن الكتاب الوجيز النظام في إظهار موارد الأحكام تصنيف (أبى عبد الله محمد بن سليمان بن سعد الكافيجى الحنفى 788-879ه). وجاء البحث في قسمين. بين القسم الأول مقدمة التحقيق وفيه مبحثان، الأول مصنف الكتاب وفيه أربعة مطالب هما، اسمه ونسبه ومولده ووفاته، وشيوخه وتلاميذه، وآثاره ومصنفاته، ومكانته وجهوده في تأصيل العلوم، كما أوضح المبحث الثانى وصف الكتاب وفيه أربع مطالب هما، تحقيق اسم الكتاب ونسبته إلى مؤلفه، وموضوع الكتاب وأهميته، ونسخ الكتاب، ومنهج التحقيق. كما بين القسم الثانى النص المحقق وتضمن إخراج نص الرسالة مقابلاً على أصوله، موثقا من مصادره. وأسفرت نتائج البحث إلى أن يعد العلامة أبو عبد الله محمد بن سليمان الكافيجى الحنفى من العلماء المشاركين في فنون عديدة، ومن ذوي الفكر الإبداعي الذي لا يقف عند عمل السابقين، بل يؤكد على أهمية التجديد في إخراج العلوم والتصنيف في الفنون. وأظهر البحث إلى اهتمام الكافيجي بمناوأة الجمود والتعصب المذهبي رغم انتشار هذه الظاهرة في عصره وتأكيده على ضرورة العودة إلى منهج السلف القائم على استلهام الأحكام من نصوص الشريعة وقواعدها. وتوصل البحث إلى أن " الكتاب الوجيز النظام في إظهار موارد الأحكام" يعتبر من الآثار الأصولية النادرة التي طرقت موضوع الموازنة بين منهج السلف والخلف في الفكر الأصولي والتأكيد على أهمية كلا المنهجين، وإظهار محاسن كل منهج، وعدم التنكب لأي منها. وأوصى البحث بضرورة العناية بإبراز الجانب التأصيلى وظاهرة التقعيد في آثار العلامة أبى عبد الله الكافيجى، وإفراد ذلك بدراسات نظرية تطبيقية، والاهتمام بآثار العلامة الكافيجى، والعمل على إخراجها دراسة وتحقيقا، نظراً للفكر التجديدى الذي حمله هذا العلم في عصر برزت فيه ملامح الجمود والتقليد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018