عناصر مشابهة

منع الإنجاب بسبب المرض الوراثي : دراسة فقهية مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: القيسي، ماجد هادي طلال (مؤلف)
المجلد/العدد:ع207
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2013
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:289 - 310
ISSN:0552-265X
رقم MD:670912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد شرع الله تعالى لنا الدين، وجعله رحمة للعالمين، فما من خير إلا ودعا إليه وما\ من شر إلا وحذر منه ورسم للإنسان منهجا متكاملا فقام المجتمع على نظام محكم، وقرار مكين، إن التشريع الإسلامي قد أتسم بالاهتمام بالنسل والذرية فدعا إلى تكثير النسل والحفاظ عليه باعتباره أحد الكليات الخمس التي جاءت الشرائع برعايتها قال النبي صلى الله عليه وسلم (تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم)) وفي رواية ((فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة)) ولكن في ظل وجود المرض هل يبقى الحكم على حاله فيما لو أصيب الزوجان أو أحدهما بمرض وراثي مع أرادتهما في استمرار الحياة الزوجية بينهما؟ فما حكم الشرع في منع الإنجاب حماية للذرية من الأمراض الوراثية، ولاسيما الخطيرة منها؟ وهذا ما بينته في هذا البحث فإن من أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال بحثي هذا ما يلي؛ \ ١- يجوز منع الإنجاب المؤقت إذا كان الزوجان أو أحدهما مصاباً بالمرض الوراثي وذلك للبواعث الصحية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية. \ ٢- لا يجوز منع الإنجاب الدائم ما لم تدع إلى ذلك الضرورة بمعاييرها الشرعية وذلك باتفاق العلماء. \ ٣- أن المرض الوراثي البسيط أو الخطير الذي لا يعارض أصل البقاء والقيام بأصل الواجبات ويمكن أن يعالج طبياً لا يمكن اعتباره ضرورة تبيح منع الإنجاب الدائم (التعقيم). \ ٤ - أن المرض الوراثي الخطير جدا الذي يعارض أصل البقاء واستقرار الحياة واستقامتها يمكن اعتباره عذرا شرعيا ضروريا يبيح منع الإنجاب ولكن هذه الإباحة ليست على إطلاقها ولكن يجب أن يكون ذلك بضوابط حتى لا يكون هذا القول ذريعة للفساد.

The law of God Almighty our religion, and make it a mercy to the worlds, there is good but it called for and from the evil, but warned him, and drawing the human integrated approach stood up society to an elaborate system, and the decision of McCain, said that Islamic law has been marked interest Balencl and offspring called to increase the numbers of offspring as one of the five colleges which were sponsored by the laws the Prophet : and maintain it ((married fertile friendly I Marry the one)) In a novel ((I am your great numbers of the)) prophets the Day of Resurrection . \ But in the presence of the disease would it be to judge the case if the couple or one of them suffered genetic disease with their will in the continuation of conjugal life? What is the ruling in the prevention of child-bearing to protect the offspring from genetic diseases, particularly serious ones? This is evidenced in this research \ may b excluded if the :It is the most important findings of this research through the following temporary reproduction was a couple or one of them infected with the disease and genetic does not prevent births .concerns for the health, economic, cultural and social development may be permanent unless it necessary to let its standards of legitimacy and that according to scholarly consensus. \ that a simple genetic disease or not opposed to the serious and do to stay out of the principal duties and can be treated medically can not be considered to prevent births need to allow (permanent sterilization). \ that the very serious genetic disease, who opposes the survival and stability of the origin of life and integrity can be considered a legitimate excuse for permits necessary to prevent births, but this is not permitted on the launch, but should be controls do not even have to say this as a pretext for corruption.