عناصر مشابهة

البيدال وجماليات التعبير الصوتي في الأداء على آلة البيانو

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Pedal and the Beauty of Sound Expression in Piano Performance
المصدر:المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: ملحم، سحر جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رويانوف، إلجيز (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج33, ع129
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:39 - 76
DOI:10.34120/0117-033-129-002
ISSN:1026-9576
رقم MD:670241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04518nam a22002537a 4500
001 0256892
024 |3 10.34120/0117-033-129-002 
041 |a ara 
044 |b الكويت 
100 |a ملحم، سحر جميل  |g Mulhem, Sahar Jamil  |e مؤلف  |9 319219 
245 |a البيدال وجماليات التعبير الصوتي في الأداء على آلة البيانو 
246 |a The Pedal and the Beauty of Sound Expression in Piano Performance 
260 |b جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي  |c 2015  |g شتاء 
300 |a 39 - 76 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعتبر سوء استخدام البيدال ضعفا في الأداء على آلة البيانو، ويمكن أن يشوه الأعمال الموسيقية. يهدف هذا البحث إلى مساعدة الطالب على فهم عمل البيدال وأهميتها في الأداء على آلة البيانو؛ ما أدى إلى تسميتها بـ " ريح البيانو" واعتبار استخدامها فنا بحد ذاته. يقدم البحث لذلك نبذة تاريخية عن اختراع البيدال لآلة البيانو، التي تأتى عنها إثراء الإمكانيات الصوتية لهذه الآلة، وأسفر عن تطوير إمكانيات التأليف لها والأداء عليها على السواء. تمهد هذه النبذة التاريخية للجزء الأول من البحث الذي يشرح أنواع البيدال ويناقش وظائفها وآليات استخدامها ورموز تدوينها. ويتضمن عددا من الأمثلة الموسيقية والرسوم. يتناول الجزء الثاني من البحث المهارات التقنية والنظرية اللازمة لاستخدام البيدال موليا أهمية خاصة لدور المهارة السمعية المتدربة، ذات الذوق الفني المتميز في عملية اختيار العازف للجماليات التعبيرية الصوتية المناسبة. كما يلخص هذا الجزء أهم النصائح الخاصة باستخراج الصوت الأجمل من آلة البيانو التي أدلى بها بعض كبار عازفي البيانو وأساتذته المرموقين، وهي تجمع بين مهارات تقنيات الأداء واستخدام البيدال. مع الأخذ بالاعتبار تأثير مستوى المهارات النظرية والتقنية التي يتمتع بها العازف على مستوى استخدامه للبيدال. أما الجزء الثالث فيناقش الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند استخدام البيدال، وينتهي البحث بالخاتمة والتوصيات. 
520 |b This research clarifies the importance of the use of the pedal in Piano Playing, what has led some to call it ''The soul of the piano,'' and to consider it an Art in itself. The research gives a brief history of the pedal, describing the different kinds, the functions, the technical uses and the writing symbols. The research shows the important role of developing the theory, ear training and piano-playing techniques to develop the necessary technical com¬petencies for using the pedals, so that we can distinguish, execute and evaluate all the possible different sounds and resonances to express the content of the musical works when performing. For that, some important advice of great pianists and piano professors are introduced, concerning how to create the most beautiful sounds. Then the researchers suggest some preparatory exer¬cises to help the adult beginner students who experience technical difficulties when using the right pedal to overcome their problems. Then how to avoid misusing the pedals is discussed. The paper ends with the results and the recommendations. 
653 |a الموسيقى  |a التعبير الصوتي  |a البيدال  |a البيانو 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 002  |e Arab Journal for the Humanities  |f Al-Maǧallaẗ al-’arabiyyaẗ li-l-’ulūm al-insāniyyaẗ  |l 129  |m مج33, ع129  |o 0117  |s المجلة العربية للعلوم الإنسانية  |v 033  |x 1026-9576 
700 |9 346615  |a رويانوف، إلجيز  |g Royanov, Ilgiz  |e م. مشارك 
856 |u 0117-033-129-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 670241  |d 670241