عناصر مشابهة

المصيبة والإسترجاع في القرآن الكريم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مجباس، إيمان حاجم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع101
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2012
التاريخ الهجري:1433
الصفحات:252 - 279
ISSN:1994-473X
رقم MD:666612
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03834nam a22002057a 4500
001 0255193
044 |b العراق 
100 |9 344343  |a مجباس، إيمان حاجم  |g Magbas, Eman Hichm  |e مؤلف 
245 |a المصيبة والإسترجاع في القرآن الكريم 
260 |b جامعة بغداد - كلية الآداب  |c 2012  |m 1433 
300 |a 252 - 279 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a توجهت في هذا البحث لأبين مفهوم المصيبة وحقيقتها وما أعد الله لمسترجعيها في القرآن الكريم. \ أما حقيقتها فأول حقيقة بينها القرآن الكريم بأنها مقدرة قبل وقوعها، وأن كل تلك المصائب مثبتة في اللوح المحفوظ قبل كونها، وهذا سهل على قدرته جل جلاله، فإن الله عز وجل يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن. \ أما الحقيقة الثانية بأنها قدرت لتكفير الذنوب، فما من مصيبة تحل بالمسلمين ألا بسبب معاصيهم وذنوبهم وتضييعهم حرمات ربهم وأوامره ونواهيه، فلولا محن الدنيا ومصائبها لأصاب العبد الكبر والفرعنة وقسوة القلب ما هو سبب هلاكه عاجلاً أو آجلاً، لذا فمن رحمة الله عز وجل أنه يتفقد المسلم بأنواع من المصائب كأدوية له من هذه الأدواء وحفظاً لصحة عبوديته. \ ولمواجهة تلك المصائب جعل الله كلمات يرددها المصاب فهي ملجأ وملاذ له، وهي بلد للقلوب وهو قبل المصاب (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) \ كما بين الله عز وجل في كتابه العزيز ثواب التسليم والصبر والرضا بقضاء الله وقدره هو (الصلاة، والرحمة، والهداية) وفوات ذلك كله أعظم من المصيبة في حقيقتها. \ أما الخاتمة فبينت فيها ما توصلت إليه من نتائج  |b I aimed in this research to show the concept and the reality of the catastrophe, to confirmed the we are return and God in the Quran. \ The first thing really is the truth, including the Koran as the ability before they occur, and that all thosecalamitiesare installed in the board before being saved, and this is easy on its ability Almighty, God almighty knows what was and whatisnot. \ The second fact that it was estimated to atone for sins, no calamity, resolvedto Muslims only because of their sins and their sins and tadhaaahmsanctity of their Lord, and his orders and prohibitions, Without the tribulations of this world and victimizationtohit the slave of arrogance and alvranaandhardening of the heart what is the cause of his undoingsooner orlater, so it is his mercy the Almighty that he inspects the Muslim typescalamitiessuchas drugs of it sills and to preserve the health of bondage. \ To meet these calamities God maderetrievalwordsarerepeated by the injuredshelterandrefugeisto say "I am God and to Him we return.” Also between God Almighty in his book, pay and rewarddelivery, patient satisfactionanddecrcc of Allaa his (prayer, compassion, and guidance) and lost all of the greatestcatastrophe in reality 
653 |a القرآن الكريم  |a ألفاظ القرآن  |a تفسير القرآن  |a المصيبة  |a الإسترجاع  |a مستخلصات الأبحاث 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 042  |e Al-Adab Journal  |f Al-ādāb  |l 101  |m ع101  |o 0739  |s مجلة الآداب  |v 000  |x 1994-473X 
856 |u 0739-000-101-042.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 666612  |d 666612