عناصر مشابهة

المتغيرات السياسية والإجتماعية في المسرح المصري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، اعتماد خلف معبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، شيرين محمد شعبان (م. مشارك, م . مشارك)
المجلد/العدد:مج16, ع60
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:69 - 76
ISSN:2090-0619
رقم MD:666125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الخلفية: شهد المجتمع المصري في الفترة من عام 1952 وحتى الآن تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية كان لها أثر عظيم على الحياة الثقافية لهذا المجتمع، ومن هنا فإن الإبداع المسرحي إنما هو انعكاس موضوعي لعناصر الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وأن عملية الربط يجب أن تكون بين عناصر العمل المسرحي وعلاقات الواقع. وقد مرت مصر بمتناقضات فكرية "أيديولوجية" فرضت نفسها على المسرح المصري، ويهدف هذا البحث إلى رصد التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمع المصري وبيان أثرها على البناء الدرامي للنصوص المسرحية المعروضة عقب ثورة يوليو 1952. \ مشكلة البحث: تدور حول العلاقة الجدلية بين المسرح كإبداع فني والواقع المتمثل في المتغيرات السياسية والاجتماعية، وكان السؤال الأساسي كيف تفاعل المؤلف المسرحي مع التغيرات الاجتماعية وأثرت في بنية المجتمع المصري وبالتالي في عناصر البناء الدرامي؟ وقد تناول البحث عدة محاور هي المسرح والمجتمع. التفسير الماركسي للعلاقة بين الأدب والمجتمع، التفسير البنيوي للعلاقة بين الأدب والمجتمع، المسرح البروليتاري في خدمة الحركات الثورية: المسرح البيسكاتوري والتلاحم بقضايا الجماهير، المنهج السوسيولوجي لدراسة المسرح، أثر ثورة يوليو وحكم العسكر على المسرح المصري: الواقعية كأثر لثورة يوليو على المسرح المصري. \ النتائج والتوصيات: هناك شبه إجماع بين المختصين على وجود تلك الرابطة القوية بين المسرح والمجتمع منذ نشأته حتى الآن، ارتبط الفن المسرحي في مصر (منذ ظهوره) بهموم الأمة وقضايا المجتمع السياسية والاقتصادية، استطاعت الثورة أن توقظ في المثقفين وعيهم وإحساسهم بقوميتهم، فظهر الكاتب المسرحي المنتمي للمجتمع، وللفكر الثوري ذو الطابع الاشتراكي الغربي، تغيرت توجهات بعض الكتاب في المسرح المصري تماشيا مع النظام السائد كسبا لتأييده من خلال التجنيد الفكري. لم تكن الأفكار السياسية مباشرة عند التعبير عنها بل كانت في ثنايا الأحداث أو معادل موضوعي لحدث أو شخصية قيادية على مدار فترات زمنية ممتدة ارتدى المسرح ملامح أيديولوجية مؤيدة للأنظمة الحاكمة فكان معبرا أكثر عن أيديولوجية حكام وليس مجتمع.

Background: Egyptian society witnessed since 1952 until now, significant changes that had a great impact on the cultural life of the community. Egypt has passed varied intellectual "Ideology" which impose itself on the Egyptian theater, so this research aims to monitor the changes of political, economic and social development in the Egyptian society and the statement of its impact on the dramatic structure of theatrical texts displayed after the revolution of July 1952. \ Problem: The dialectical relationship between theater as an invention art and reality of the political and social changes. The basic question of the .research is How does the. play wright interact with major events experienced in the country and the influence on the construction of the elements of drama?. Research has addressed several topics including: Theater and society. Marxist interpretation of the relationship between literature and. society. Structural interpretation of the relationship between literature and society. Theater in the service of proletarian revolutionary movements. Theater Alpescatora and cohesion issues of the masses. Sociological approach to the study of theate. The impact of the July Revolution and the .military rule on the Egyptian. Theatre. Realism movement impact on the revolution of July and the theatre. \ Results and Recommendations: Specialists agree on the existence of a link between the theater and the community The link between theatrical art in Egypt and the concerns of the nation. The revolution was able to awaken the awareness and intellectual’s sense. Some writers change orientations in the Egyptian theater to gain support from the recruitment intellectual. The political ideas weren't directly expressed, but were equivalent to an event or a leading figure. Over extended periods, theater wore ideological features in favor of the ruling regimes.