عناصر مشابهة

حكايات من وادي الرافدين : دراسة نقدية في الحوار و تحولات الرؤى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخزرجى، عبدالباقي بدر ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع83
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2008
التاريخ الهجري:1429
الصفحات:93 - 127
ISSN:1994-473X
رقم MD:665620
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:زمن عاقر صفة لزمن الحاكم السرجوني في أرض النهرين لم يلد أدبا حقيقيا، ينقل صورة معاناة الناس في تلك الأرض السوداء من الخير، امتد قرابة أربعة عقود، ظل مخزون الإبداع مدفونا خوفا من البوح به، فتارة يخرج لغزا، وأخرى طلسما وثالثة رمزا وايحاءا، وانعكس الخوف عتمة وضبابية سادت الوان الأدب، وعندما صدر الديوان الشعري الأول للشاعر العراقي المغترب (حسين سليم) بعنوان: (حكايات من وادي الرافدين) شرعت بدراسته دراسة متأنية ومتأملة، وأحسست أن هناك رغبة بي على دراسته، لا ادري لعل الأسباب في ذلك هو: أنني عاصرت تلك المدة الزمنية وأحرقت نصف عمري في متاهاتها أو ربما أنها لم تدرس دراسة واقعية وتؤرخ على نحو ينقل الحقائق إلى أهلها، ولأنها مسؤولية في أعناق الباحثين، ولعل حب المغامرة والجرأة في نفسي دفعتني لدراسة الديوان الدراسة الأولى، اسأل الله أن ينور قلبي وفكري لما ينفع القارئ الكريم أو المطلع علي هذه الدراسة. المهم عند الشروع بالدراسة وجدت أن الشاعر عاش بروحة وجسده تجليات مرحلة الحكم السرجوني وأودعها في تجربته الشعرية، لأنه استوحي أغلب حكاياته من أناس ابتلوا بطغاة عبر التاريخ، وحاولت أن أقدم فرضية لدراستي وحاولت إثباتها في نهاية الدراسة وهي (اغتيال الرؤية) حيث وجدت أن النص يترابط بالشكل العنقودي من الظاهر ويترابط من الداخل في شبكة من العلاقات الأفقية والعمودية في آن واحد. وجاءت الدراسة في ثلاثة جوانب الأول: تناول دراسة الحوار وأنواعه وتأثيره في خلق الرؤية، والثاني: أخذ بدراسة الصراع بين الحلم والواقع بينما تناول الثالث دراسة الرؤي المركبة وكيف أنها أخذت تتطورا حركيا جدليا وليس نفسيا تكامليا. وأثبتت الدراسة في حركة الجوانب الثلاثة تجاه نقطة الارتكاز (اغتيال الرؤية) والتي كانت الحركة فيها متباينة المسارات ومختلفة الدلالات لكنها ترابطت بشكل خفي وتمكنت من الالتقاء في نقطة واحدة حققت فرضية الدراسة في الوصول إلى ما يهدف إليه الشاعر.