عناصر مشابهة

عرب ما قبل الدعوة: بين نقد العقل العربي و نقد نقد العقل العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الفكر العربي المعاصر
الناشر: مركز الإنماء القومي
المؤلف الرئيسي: ضاهر، جمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مسيس، نديم (م. مشارك), البرغوثي، عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج35, ع168
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:46 - 56
رقم MD:660092
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على عرب ما قبل الدعوة من خلال مؤلفي كل من الجابري (نقد العقل العربي) وطرابيشي (نقد نقد العقل العربي). وأوضحت الدراسة أن طرابيشي اتبع في مؤلفه " نقد نقد العقل العربي" خطوات الجابري خطوة بخطوة" ويحذوه بما يكاد يشبه حذو النعل بالنعل"، في محاولة منه لنقد كل ما جاء في مؤلف الجابري (تكوين العقل العربي)، فكرة بعد فكرة، بدءا بالإطار النظري، مرورا بتحليله للمعطيات، انتهاء بالاستنتاجات التي يخلص اليها الجابري. كما أوضحت أن الفرق بين الجابري، وطرابيشي، أن الجابري يري أن لغة عرب ما قبل الدعوة لغة حسية لا تاريخية، بينما يري طرابيشي بأن لغة عرب ما قبل الدعوة مرحلة أو طورا من أطوار حركة تاريخ اللغة. وبينت الدراسة أن كل من الجابري وطرابيش اتفقوا في أن كلاهما يريان بأن لغة عرب ما قبل الدعوة لم تكن لغة عقل، وكلاهما يخرُيجان اللغة العربية بعامة من حيز العادي. واستندت الدراسة على عدة عناصر، كشف العنصر الأول عن رأى الجابري، حيث يستند الجابري في رأيه بخصوص العرب على الادعاء بأن الفكر كما اللغة، لا يخرجان عن حدود محيطهما الجغرافي، أي أنهما يتحددان بما يتلاءم والعالم الذي ترعرعا فيه وتتطورا، فإذا كان العالم الذي نشأت فيه اللغة العربية عالم حسي لا تاريخي، فستكون اللغة العربية كذلك، وإذا كان العالم الذي عاش فيه العربي عالم نوق ورمال وتذرّر، فسينحصر تفكيره هناك. وركز العنصر الثاني على طرابيشي، يعتمد طرابيشي في نقده لرأي الجابري بأن اللغة العربية ربما كانت الوحيدة في العالم التي بقيت كما هي في كلماتها ونحوها وتراكيبها منذ أربعة عشر قرناً على الأقل، على آراء العلماء بخصوص اللغة وتطورها، مفادها أن اللغة أبداً لا تكون ساكنة، بل من طبيعتها تتحرك تتغير. وتطرق العنصر الثالث إلى عرب ما قبل. وتوصلت خاتمة الدراسة إلى أن تمثيل القول لما هو موجود كشرط لصوابه لم يعن عند العرب تضمنه لتفاصيله، بل تبيينه بتراكيب كلمات تشير إليه كما ينفي ادعاء الجابري بأن العقل العربي سجين التذرر وادعاء طرابيشي بأن لغة عرب ما قبل الدعوة لم تكن لغة عقل من ناحية أخرى. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018