عناصر مشابهة

Early Bronze Age I Settlers and Transhumance in the Wadi az-Zarqa Basin : Stations on the Way from the Jordan Valley to the Badia Region

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدوماتو
الناشر: مركز عبد الرحمن السديري الثقافى
المؤلف الرئيسي: Kafafi, Zeidan Abd Alkafi (مؤلف)
المجلد/العدد:ع18
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2008
التاريخ الهجري:1429
الصفحات:27 - 40
ISSN:1319-8947
رقم MD:658769
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث لتقديم دراسة ومناقشة لطرق الاستيطان في وادي الزرقاء خلال العصر البرونزي المبكر الأول، وذلك اعتمادا على نتائج الحفريات والمسوحات الأثرية التي أجريت في هذه المنطقة خاصة في مواقع جاوه وجبل أبو الثواب وأم حماد. كما ويقدم شواهد على العلاقة التي كانت قائمة بين بعض المواقع الموصوفة بأنها كانت إما مخيمات أو عزب أو قرى. كما وتظهر هذه الدراسة العلاقة التي كانت قائمة بين منطقتي وادي الأردن في الغرب والبادية الأردنية في الشرق. ويناقش البحث العلاقات التي كانت قائمة خلال العصر البرونزي المبكر الأول بين مجموعات من القبائل الرحل في البادية وسكان حوض نهر الزرقاء على امتداده. وأثبتت هذه الدراسة، من خلال مراجعة نتائج المسوحات الأثرية التي أجريت في حوض نهر الزرقاء، وجود عدد من المخيمات والعزب إضافة لقرى زراعية تعاصرت مع بعضها بعضا خلال العصر البرونزي المبكر الأول بدلالة الكشف عن آثار متشابهة فيها، خاصة ما يعرف باسم "فخار جاوه" وبناء عليه يقدم البحث أدلة على التحركات والاتصالات التي قامت بها مجموعات بشرية، رعوية، دأبت على التحرك في حوض الزرقاء تبعا لفصول السنة وبحثا عن الماء والكلأ خلال المرحلة الواقعة بين حوالي 3500-3100 قبل الميلاد.

This paper discusses the settlement patterns in the Wadi az-Zarqa based on the results of the excavations and surveys. It will discuss the various kinds of settlements in the az-Zarqa Basin and the evidence of relationships between the EBI camps and hamlets and villages such as the Amman Citadel, Jebal Mutawwaq, Jebel Abu Thawwab and Umm Hammad. Stress will be on the idea that the az-Zarqa Valley was a link between the Jordan Valley, in the west, and the Badia Region to the east. This study is basically based on a discussion of the excavated material culture such as architecture and pottery «Jawa Ware» found at the sites of Jawa, Abu Thawwab and Umm Hammad.

وصف العنصر:نص المقال باللغة الإنجليزية