عناصر مشابهة

شعرية العتبات المكانية في رواية البيت الأندلسي لواسيني الأعرج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
الناشر: جامعة بسكرة - كلية الآداب واللغات - قسم الأدب واللغة العربية
المؤلف الرئيسي: جوادي، هنية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:73 - 85
ISSN:1112-6280
رقم MD:656935
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلي الكشف عن شعرية العتبات المكانية في رواية "البيت الأندلسي" لواسيني الأعرج. وتناولت الدراسة عدة محاور رئيسية وهي، المحور الأول: الشعرية ويشيع مصطلح الشعرية في حقل النقد الحديث، وتتعدد مسمياته: علم الادب الشعري، الشاعري، وهي في مجملها تعبر عن مجموعة الإمكانات التعبيرية والتصويرية التي يتميز بها النص الادبي. المحور الثاني: العتبات ويعد مصطلح عتبة من أهم المصطلحات النقدية الرائجة في النقد الحديث، فقد خصص لها الناقد الشعري جرار جينيت كتاباً كاملاً سماه: عتبات وجعل منه خطاباً موازياً للخطاب الأصلي وهو النص. المحور الثالث: العنوان الخارجي والعناوين الداخلية. المحور الرابع: وظائف العنوان وأبعاده في الرواية. المحور الخامس: التصدير. المحور السادس: البدايات والنهايات حيث تمثل البدايات/ المقدمات والنهايات/ الخواتم حلقات وصل بين الكاتب والسارد والمتلقي معاً، تعمل علي كشف أجواء الأمكنة الروائية التي تخترقها الشخصيات. واختتم البحث بتوضيح أن رواية البيت الاندلسي تفصح عن وعي مكاني عميق، بحيث يحضر فيها المكان قوة فاعلة، وموضوعاً جوهرياً يتحكم في مصير الشخصيات وفي سيرورة الأحداث، فهو الذات المستباحة التي يتربص بها الموت من كل الجهات وتتجاوز فاعليته متن الرواية، إذا إنه يلقي بظلاله على محيطها الخارجي من عناوين، تصدير، بدايات، نهايات، ويسمها بصبغة مكانية تبين عن عمق أثر المكون المكاني في البناء العام للرواية، وقد أدت هذه العتبات المكانية الوظائف المنوطة بها وكانت مراكز إشعاع للشعري في الرواية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018