عناصر مشابهة
نقد التنوير عند الفيلسوف برلين
المصدر: | مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية |
---|---|
الناشر: |
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج3, ع12 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | قطر |
التاريخ الميلادي: | 2015 |
الصفحات: | 119 - 152 |
DOI: | 10.12816/0011511 |
ISSN: | 2305-2465 |
رقم MD: | 654338 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على نقد التنوير عند الفيلسوف برلين. وارتكزت الدراسة على عدة عناصر، ركز العنصر الأول على حركة التنوير عند الفيلسوف برلين، حيث يبدو أن ميراث برلين بالنسبة إلى الدراسة التاريخية للتنوير ذو بعدين؛ فهو إن كان قد ركز اهتمامه كله على الحركة المضادة للتنوير، فهذا لا يعني أنه تجاهل التنوير نفسه، بل إن اكتشافه فكرة "ضد التنوير" افترض مسبقًا وجود التنوير ذاته ودلالته. وتطرق العنصر الثاني إلى مقومات الحركة المضادة للتنوير. وكشف العنصر الثالث عن المفكرون الألمان المناهضون لحركة التنوير، ومنهم، أدورنو وهوركهيمر، هامان وهيردر وجاكوبي. وأشارت خاتمة الدراسة إلى أن إذا كان وليم باريت قد استخدم مصطلح الحركة المضادة للتنوير في كتابه الإنسان غير العاقل 1949، واعتبر روسو الأب الروحي لهذه الحركة، إذ هو أول من أطلق رصاصة في الحرب بين التنوير وأعدائه، وشكل دي مستر وأتباعه رأس الحربة للحركة المضادة للتنوير، وانه على الرغم من اهتمام برلين بالمفكرين الذين عارضوا التنوير بشكل عام، فإنه ركز أساسًا على المفكرين الألمان، وفي مقدمهم هامان وهيردر وجاكوبي، بالإضافة إلى أن التمييز يشكل بين التنوير والحركة المضادة للتنوير قسما مهما من مشروع برلين الفكري. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|