عناصر مشابهة

الحداثة برؤية علمانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الديمقراطية
الناشر: مؤسسة الأهرام
المؤلف الرئيسي: وهبة، مراد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع58
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:50 - 52
ISSN:2356-9093
رقم MD:654078
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02680nam a22002297a 4500
001 0249439
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a وهبة، مراد  |e مؤلف  |9 332682 
245 |a الحداثة برؤية علمانية 
260 |b مؤسسة الأهرام  |c 2015  |g أبريل 
300 |a 50 - 52 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف المقال إلى الكشف عن الحداثة برؤية علمانية. وجاء المقال في عدة تساؤلات. أشار التساؤل الأول إلى أن هل هناك ثمة تناقض بين الحداثة والدين؟، فالحداثة من ثمار التنوير، والتنوير يمكن إيجازه في مبدأ واحد هو سلطان العقل، فعرف الفيلسوف الألماني العظيم (كانط) التنوير بأنه هجرة الإنسان من اللارشد، كما ميز كانط بين حالتين: حالة البحث عن قنص المطلق، وحالة قنص المطلق، والأمر الحاصل أن ثمة محاولات عديدة عن قنص المطلق، ولكن الإشكالية هنا أنه إذا تصورت هذه المحاولات أنها اقتنصت المطلق بطريقة مطلقة فإن هذا المطلق يصبح نسبياً ويتوقف أن يكون مطلقاً. كما تناول السؤال الثانى مكانة الدين في مجتمع الحداثة برؤية علمانية؛ فاللدين ثلاثة معان: الدين بمعنى الإيمان والدين بمعنى المعتقد، والدين بمعنى الخلافة، كما أن الفارق بين الإيمان والمعتقد هو أن الإيمان محصور في القلب في حين أن المعتقد محصور في العقل، كما أن العقل ليس هو العقل المتفتح، إنما هو العقل المنغلق الذي يحيل بنود المعتقد إلى حقائق مطلقة. وتوصل المقال إلى أن التحدي الأساسي للحداثة برؤية علمانية هو الأصولية الإسلامية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الحداثة  |a العلمانية  |a الفلسفة الغربية  |a العصر الحديث  |a الحركات الإسلامية  |a الأصولية  |a إيران 
773 |4 العلوم السياسية  |6 Political Science  |c 006  |e Democracy  |l 058  |m مج15, ع58  |o 1028  |s مجلة الديمقراطية  |v 015  |x 2356-9093 
856 |u 1028-015-058-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
995 |a HumanIndex 
995 |a EcoLink 
999 |c 654078  |d 654078