عناصر مشابهة

البنية الايقاعية الداخلية في قصيدتي كيف أعملي وحيلتي ووحد الغزال لأبي مدين بن سهلة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: بلعبدي، نبيلة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:153 - 170
DOI:10.12816/0044079
ISSN:2353-0464
رقم MD:653113
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03931nam a22002297a 4500
001 0249001
024 |3 10.12816/0044079 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بلعبدي، نبيلة  |g Belabdi, Nabilah  |e مؤلف  |9 191870 
242 |a The Internal Rhythmic Structure in Two Poems How I Do It and My Trick and Wahd Al-Ghazal of Abu Madyan Bin Sehla 
245 |a البنية الايقاعية الداخلية في قصيدتي كيف أعملي وحيلتي ووحد الغزال لأبي مدين بن سهلة 
260 |b مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع  |c 2015 
300 |a 153 - 170 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى التعرف على البنية الإيقاعية الداخلية في قصيدتي "كيف اعملي" وحيلتي" و "وحد الغزال"، "لأبي مدين بن سهلة". وأشارت إلى أن للشعر حساسية انفعالية راقية وتمثيل إبداعي لقدرات اللغة الصوتية والدلالية، يفرض بآلياته المجازية على اللغة انحرافًا يرمي من ورائه إلى استثمار الإمكانيات الفنية المخبوءة فيها، وكشف طاقاتها الكامنة، والانطلاق منها نحو فعالية تجسد الجماليات التي تمنح النص قوة الاستمرار والحيوية والتأثير. وأوضحت الدراسة أو الشعر يستعين بالموسيقى الكلامية من أجل أن يحقق في القصيدة تماسكًا نسيجيًا يصل بها إلى تشكيل صفات النوع، ومن دون ذلك تفقد صفة النوع وتتشكل داخل إطار نوعي إبداعي آخر. كما تطرقت إلى أن الدراسة الصوتية استقلت بنفسها، وصارت علمًا منفردًا من علوم اللغة في العصر الحديث نتيجة التطور العلمي الذي هيأ للدارس أجهزة دقيقة ومتقدمة ساعدته على كشف أسرار الصوت ومخارجه وصفاته، ونتج عن ذلك العديد من النظريات مثل نظريتي: "المقطع والفونيم"، كما تولدت جملة من قوانين التعامل الصوتي مثل المماثلة والمخالفة، وجمع كل ذلك تحت إطار علم الأصوات الحديث. واستعرضت الدراسة عنصرين العناصر، ناقش العنصر الأول مفهوم الإيقاع، وتناول العنصر الثاني الإيقاع الداخلي (الموسيقى الداخلية). وخلصت الدراسة إلى أن للشعر الشعبي مظاهر صوتية وإيقاعية ولغوية حرية بالدرس، وقد يكون في درسها إغناء للغة الفصيحة، والنتائج الإيجابية المتوصل إليها قد تغير من نظرة القدامى والمحدثين إلى أن العامية لغة رديئة ركيكة، لأن الأدب الشعبي والشعر الشعبي بصفة خاصة ينبثق من روح الفرد وأحاسيسه غني بالصور والمعاني الجميلة، ومن الحمق أن يظل جوهرة في التراب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a العروض و القوافي  |a الأوزان الشعرية  |a نقد الشعر  |a بن سهلة، أبو مدين 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 009  |e Al-Hikma Journal of Literary and Linguistic Studies  |f Mağallaẗ al-ḥikmaẗ li-l-dirāsāt al-adabiyyaẗ wa al-luġawiyyaẗ  |l 032  |m ع32  |o 1454  |s مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية  |v 001  |x 2353-0464 
856 |u 1454-001-032-009.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 653113  |d 653113