عناصر مشابهة

أقنعة ماكوس و بوكو و بابوس و دوسينوس بين القصص الأتيلية و كوميديا بلاوتوس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المؤتمر الدولى الخامس بعنوان الكلمة والصورة في الحضارات القديمة
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الدراسات البردية والنقوش
المؤلف الرئيسي: ربيع، حاتم (مؤلف)
المجلد/العدد:ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:35 - 131
رقم MD:652838
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى تسليط الضوء على أقنعة ماكوس وبوكو وبابوس ودوسينوس بين القصص الأتيلية وكوميديا بلاوتوس. واعتمد البحث على المنهج التحليل، والوصفي والمقارن. وتضمن البحث عدة عناصر، هي كالتالي، الأقنعة الأتيلية المستخدمة في القصص الأتيلية ، ومنها( قناع ماكوس، قانون بوكو، وقناع بابوس، وقناع دوسينوس- ماندوكوس)، بلاوتوس والقصص الأتيلية، أقنعة الشباب وطرق الإداء المسرحي، أنماط الشباب في الكوميديا الرومانية، وهي( شاب في معية الصبا قوي البنية، والشاب الرقيق حلو المعشر، الطفيلي، الجندي المغرور)، وأنواع أقنعة العبيد في الكوميديا اليونانية الحديثة، ومنها( القناع العبد العجوز، القناع العبد المسرع الرئيسي، والقناع العبد أجرد الرأس)، أنواع أقنعة العبيد في الكوميديا اليونانية عند بلاوتوس، ومنها( العبد المسرع، الطاهي، العبد العجوز، العبد العجوز، البعد الطيب، العبد المسرع الشاب)، أقنعة الشيوخ في الكوميديا الرومانية الحديثة، وعند بلاوتوس، أقنعة القواد في الكوميديا الرومانية الحديثة، وعند بلاوتوس، باليو في مسرحية بسيودولوس، كابادوكس في مسرحية كوركوليو، لابركس في مسرحية الحبل. وخلصت خاتمة البحث إلى أن بلاوتوس قد تأثر أيضا بأقنعة بوللوكس والأقنعة اليونانية كما يظهر من خلال أقنعة العجوز الغاضب والعبد العجوز والشاب القوي والجندي المغرور والطفيلي، كذلك ابتكر بلاوتوس أقنعة لم تكن موجودة في القصص الأتيلية أو أصوله اليونانية مثل أقنعة الشاب اللطيف والعبد المسرع الشاب والعبد الجندي الطيب، وكان يجري بعض التغييرات على الأقنعة اليونانية مثل قناعي الطاهي والشاب فيلوكراتيس. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018