عناصر مشابهة

عناية الشريعة الإسلامية بالطفولة مقارنة مع المواثيق والمبادئ الدولية والقانون الأردنى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو جريبان، محمد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج19, ع2
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:137 - 166
ISSN:2410-5201
رقم MD:652257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث اهتمام الشريعة الإسلامية بحماية الطفولة والعناية بهـا مقارنـة مـع المواثيق الدولية والقانون الأردني، وذلك من جانبين : \ الأول: حماية الأطفال قبل الولادة، وذلك بالحث على الزواج والترغيـب فيـه، وحـسن اختيـار الزوجات. فإن من مقتضيات تلك الحماية في الإسلام، الاهتمام بالأم الحامـل وتـوفر الرعايـة الكاملة لها، ولهذا فقد خففت عنها الشريعة بعض الأحكام الشرعية حماية لصحة الجنـين. كمـا حرمت الإجهاض وأوجبت عقوبة مادية على من يتسبب بقتل الجنين وإسقاطه، كما حفظت حقـه في أمواله؛ فمنعت تقسيم تركة مورثه حتى تضع الأم حملها كي ينال نصيبه من الميراث. \ أما الجانب الثاني، فهو حماية الأطفال بعد الولادة، كالرضا والقبول بهم سواء كـانوا ذكـورا أو إناثا، وحسن اختيار أسمائهم، والتكفل برضاعتهم وحضانتهم، وحسن تربيتهم وتعليمهم، والمساواة بينهم. كما أولت الشريعة عنايتها طائفة من الأطفال، وشددت على وجوب حمايتهم؛ وهم الأطفال الذين فقدوا آباءهم، أو أصحاب الأمراض وذوي الاحتياجات الخاصة، ومن في حكمهم؛ فأوصت بحمايتهم وحفظ أموالهم والعطف عليهم، وتقديم كافة الخدمات لهم، وحذرت من إهمالهم والقـسوة عليهم والطمع في أموالهم. \

this paper deals with the attention of Islamic sharia by protection of childhood from through two points: \ First: the protection of children before birth, by urging on marriage, and good selection for wives. \ The requirements of the protection of children in Islam is the interest with the pregnant and provide full care for her. \ and the Islamic sharia has eased some legal provisions to protect the health of the fetus and prohibited abortion and imposed fine on who caused killing the fetus or abort it, also preserved his right in his movables. as well as it prevented portioning of funds of his testator until the pregnant beget her birth in order to gain his share of the inheritance. \ second: It is the protection of the children after birth as the satisfaction and acceptation them, whether they are male or female and a good selection of names for them and be responsible about their custody and suckling, and good upbringing, education and equality for them the sharia also granted attention for group of children as who lost their parents or those who have disease and who have handicapped. so it recommended their protection and preservation of their money and affection on it. \