عناصر مشابهة

علم المعاني في تفسير العلامة ابن باديس : دراسة بلاغية لأسلوب الوصل و الفصل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الإسلامية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: توناني، زكرياء (مؤلف)
المجلد/العدد:ع23
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:299 - 320
DOI:10.12816/0043584
ISSN:2353-043X
رقم MD:651777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تَتَنَاوَلُ هَذِهِ الدِّرَاسَةُ مَبْحَثًا مِنْ أَهَمِّ مَبَاحِثِ عِلْمِ الْبَلَاغَةِ -بَلْ إِنَّ أَبَا عَلِيٍّ الْفَارِسِيَّ قَدْ قَصَرَ الْبَلَاغَةَ عَلَيْهِ؛ لِعِظَمِهِ-؛ وَهُوَ: الْوَصْلُ وَالْفَصْلُ. وَدِرَاسَتُنَا هَذِهِ مُتَوَجِّهَةٌ لِتَفْسِيرِ الْإِمَامِ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ بَادِيسٍ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى، مُحَاوِلِينَ اسْتِكْنَاهَ قِيمَةِ الدَّرْسِ الْبَلَاغِيِّ عِنْدَهُ، وَكَانَ مَبْحَثُ الْوَصْلِ وَالْفَصْلِ أُنْمُوذَجًا لِذَلِكَ. وَقَدِ اسْتَطَعْنَا -بِفَضْلِ اللهِ وَعَوْنِهِ- أَنْ نَتَتَبَّعَ كُلَّ مَا نَصَّ عَلَيْهِ الْإِمَامُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى مِنْ قَضَايَا بَلَاغِيَّةٍ فِي تَفْسِيرِهِ، فَبَلَغَتْ أَكْثَرَ مِنْ مِائَتَيْ مَوْضِعٍ فِي فُنُونِ الْبَلَاغَةِ الثَّلَاثَةِ: الْمَعَانِي وَالْبَيَانِ وَالْبَدِيعِ. انْتَقَيْنَا مِنْهَا مَسَائِلَ الْوَصْلِ وَالْفَصْلِ؛ فَبَلَغَ مَجْمُوعُهَا: سِتَّةَ عَشَرَ مَوْضِعًا نَصَّ الْإِمَامُ ابْنُ بَادِيسٍ رَحِمَهُ اللهُ عَلَى مَحَالِّ الْوَصْلِ أَوِ الْفَصْلِ فِيهَا؛ فَتَارَةً يَذْكُرُ مَا فِي التَّرْكِيبِ مِنْ وَصْلٍ أَوْ فَصْلٍ دُونَ بَيَانٍ، وَتَارَةً يُلْمِحُ إِلَى وَجْهِ الْفَصْلِ أَوِ الْوَصْلِ، وَتَارَةً -وَهُوَ قَلِيلٌ- يُفَصِّلُ فِي عِلَلِ ذَلِكَ. وَقَدْ عَمَدْنَا إِلَى هَذِهِ الْمَوَاضِعِ السِّتَةَ عَشَرَ، فَفَصَّلْنَا مُجْمَلَهَا، وَفَتَحْنَا مُوصَدَهَا، وَنَاقَشْنَا الْإِمَامَ فِي بَعْضِهَا مُنَاقَشَةً عِلْمِيَّةً؛ لَمْ تَخْرُجْ عَنْ أَدَبِ الْعِلْمِ وَقَوَاعِدِهِ.

This study is about a Rhetorical device. This device is considered by Abu Ali Al-Farici as the most important part of rhetoric, namely syntactic linkage and disjunction. Our case is concerned with syntactic linkage and disjunction within the interpretation of the Holy Qur’an of the scholar abdELHAMID ibn-Badis –May Allah have mercy on him- with an attempt to show his consideration of the rhetoric course. We were able –with the grace and help of Allah- to follow every rhetorical issue mention by the scholar –May Allah have mercy on him- and they reached more than two hundred mentions. Naturally, we have selected only syntactic linkage and disjunction issues that reached sixteen mentions. In these passages the scholar explained in some cases the structures and in others the types and rarely the purpose of the linkage and disjunction. Through these sixteen passages we tried, objectively, to widen the explanation and we tried to discuss some of them scientifically.