عناصر مشابهة

الاجتهاد في مقاصد العقائد : حكم ابن عطاء الله السكندري نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المسلم المعاصر
الناشر: جمعية المسلم المعاصر
المؤلف الرئيسي: عودة، جاسر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج39, ع154
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:25 - 50
رقم MD:650125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02832nam a22002177a 4500
001 0048351
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 282516  |a عودة، جاسر  |q Oudah, Jasser  |e مؤلف 
245 |a الاجتهاد في مقاصد العقائد :  |b حكم ابن عطاء الله السكندري نموذجا 
260 |b جمعية المسلم المعاصر  |c 2014  |g ديسمبر / صفر  |m 1436 
300 |a 25 - 50 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "استعرض البحث الاجتهاد في مقاصد العقائد ""حكم ابن عطاء الله السكندري نموذجا"". وتمثلت هذه المقاصد في العطاء والمنع بقصد الإفهام، والعطاء بقصد الإملاء (والعياذ بالله)، والمنع بقصد تعليم التواضع، والمنع بقصد تقريب العبد من الله، والمنع بقصد توبة العبد، والمنع بقصد فتح باب الدعاء، والعطاء والمنع بقصد فتح باب الرجاء والخوف، والعطاء والمنع بقصد تعليم العبد الشكر حيث إن العطاء والمنع من مقاصد العطاء، فمن سنن الله سبحانه وتعالي التي يُجري بها الرزق كل أنواع الرزق أن شكر الله على النعمة يزيد النعمة نفسها أو يستبدلها بما هو أفضل منها. وتوصل البحث إلى أن مقاصد الاعتقاد بأن الله عز وجل هو المعطي المانع منها الإفهام (ربما أعطاك فمنعك وربما منعك فأعطاك، إن فتح لك باب الفهم في المنع عاد المنع عين العطاء، إنما يؤلمك المنع لعدم فهمك عن الله فيه)، وقد يكون العطاء بقصد الإملاء (والعياذ بالله)، وقد يكون المنع بقصد تعليم التواضع والذل والانكسار لله تعالي، وقد يكون المنع بقصد تقريب العبد من الله والأنس به (متي أوحشك من خلقه فاعلم أنه يريد أن يفتح لك باب الأنس به) أو بقصد فتح باب الدعاء أو بقصد التوبة والإنابة والرجوع إلى الله. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" 
653 |a العقيدة الاسلامية  |a مقاصد العقائد  |a ابن عطاء الله السكندري  |a الحكم  |a الإيمان 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 003  |e Almuslim Almuasser  |l 154  |m مج39, ع154  |o 0626  |s المسلم المعاصر  |v 039 
856 |u 0626-039-154-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a IslamicInfo 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 650125  |d 650125