عناصر مشابهة

الرؤية الجمالية للخطاب السردي المغاربي رواية مدينة الرياح للكاتب المورتاني موسى ولد إبنو أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الخطاب
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: حني، عبداللطيف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2009
الصفحات:194 - 217
ISSN:1112-7082
رقم MD:649496
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02551nam a22001937a 4500
001 0047887
044 |b الجزائر 
100 |a حني، عبداللطيف  |g Henni, Abdellatif  |e مؤلف  |9 217301 
245 |a الرؤية الجمالية للخطاب السردي المغاربي رواية مدينة الرياح للكاتب المورتاني موسى ولد إبنو أنموذجا 
260 |b جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب  |c 2009  |g يونيو 
300 |a 194 - 217 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a وأخيرا نلخص جماليات الخطاب السردي لرواية مدينة الرياح للكاتب المغاربي الموريتاني موسى ولد إبنو في تجلي الرواية بثوب حداثي موغل في أدب الخيال العلمي شبيه بقصة "أليس في بلاد العجائب"، تعدد الأزمنة وتداخل أنساقها، هيمنة الزمن الاستذكاري بسبب اشتغال الكاتب على فعل التذكر واستحضار السرد من الماضي، تعالق الميثاقين الروائي/ التخيلي، والسيرذاتي/المرجعي، وتفاعلهما في تشكيل عوالم الحكي، تنوع الخطابات حيث يتقاطع فيها الذاتي والموضوعي، الروائي والتاريخي، المتخيل والمرجعي، الواقعي والعجائبي، الديني والصوفي، خطابات أثرت خطاب الرواية وجعلته زاخرا بالجمالية والدلالية، وقد انكشفت وتبدت وظهرت في ثلاثة أنماط من الصيغة هي: الخطاب المسرود، والخطاب المعروض، والخطاب المنقول، إضافة إلى الخطاب المسرود الذاتي، لانبعاث الأحداث من الذاكرة والتركيز على محور الذات الساردة، كما شكل التداخل للرؤية السردية ملمحا جماليا في الرواية. 
653 |a السرد الأدبي  |a النص الأدبي  |a رواية مدينة الرياح   |a ولد إبنو، موسى  |a الأدباء الموريتانيون 
773 |4 الادب  |4 علم اللغة  |6 Literature  |6 Language & Linguistics  |c 010  |e El-Khitab Journal  |f Al-ẖiṭāb  |l 005  |m ع5  |o 1451  |s مجلة الخطاب  |t   |v 000  |x 1112-7082 
856 |u 1451-000-005-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 649496  |d 649496