عناصر مشابهة

تطور الهياكل التنظيمية للوزارات الفلسطينية في قطاع غزة وأثره على الكفاءة الإدارية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Development of Organizational Structures of Palestinian Ministries in the Gaza Strip and their Impact on Managerial Efficiency
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الفرا، ماجد محمد عبدالسلام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اللوح، نبيل عبد شعبان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج15, ع2
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2007
الصفحات:461 - 506
DOI:10.33976/1442-015-002-012
ISSN:2410-3160
رقم MD:645499
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى التعرف على التطورات التي حصلت على الهيكل التنظيمي للوزارات الفلسطينية واثر هذا التغير على الكفاءة الإدارية للوزارات، حيث مرت هذه الوزارات بتغيرات مستمرة خلال التشكيلات الحكومية المتعاقبة وفي فترات زمنية قصيرة. ولقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم الرجوع إلى المصادر الثانوية والأولية ، ولقد تم تصميم استبانة مكونة من 80 فقرة بحيث تغطى فروض الدراسة. وكان مجتمع الدراسة يتكون من 3118 موظفا وتم اخذ عينة طبقية عشوائية تتكون من 500 موظفا تتراوح درجاتهم ما بين وكيل وزارة ورئيس قسم وبهذا يكون قد تناول البحث الإدارة العليا والوسطى والدنيا في هذه الوزارات. وقد استخدم البحث برنامج SPSS لتحليل هذه الاستبانة وكان من أهم نتائج الدراسة بأنه يوجد خلل في الهياكل التنظيمية للوزارات الفلسطينية ناتج عن التغيرات الوزارية المتلاحقة وعدم كفاءة القائمين على إعداد الهياكل، وكان لهذا الخلل الأثر البالغ في قدرة الوزارات الفلسطينية على تطوير أدائها الإداري مما يستوجب الأمر إعادة دراسة هذه الهيكليات بما يتفق مع استراتيجية هذه الوزارات، وكان من أهم توصيات هذه الدراسة هو عدم ترك المجال مفتوحا لكل وزير جديد أن يعدل في الهيكل التنظيمي للوزارة حسب أهوائه الشخصية وبدون دراسات معمقة، وكذلك ضرورة إعادة توزيع الموظفين وتوضيح المهام الوظيفية لهم لتجنب تداخل الصلاحيات.

This research aims to examine the developments of organizational charts of the Palestinian ministries and their effects on the managerial efficiency of the ministries. The research used analytical descriptive method buy using secondary and primary data. The research designed a questionnaire which consists of 80 paragraphs. The questionnaire was designed to fit the research hypothesis. The research population consists of 3118 persons and the sample accounted for 500 persons. All of sample members were selected from a managerial persons ranging from head of department to deputy minister. The research used the SPSS package to analyze the questionnaire. Some of the conclusions were the organizational chart of the Palestinian ministries suffer critical defects due to the continuous changes of Palestinian governments without real studies. This caused repetitive changes in the structures. In addition, lack of efficiency of people who designed the charts. This limitation in the Palestinian structures affected negatively the ability of ministries to develop their managerial performance. The research recommended that changes in the structures of the ministries should happen when only needed in light of the strategies and missions of ministries. Furthermore, the employees must be placed in jobs fit their skills and qualifications and to avoid jobs overlap.