عناصر مشابهة

كتب الاحتجاج والصراع بين القراء والنحاة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: حمدان، أكرم علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع2
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2006
الصفحات:89 - 119
DOI:10.33976/1442-014-002-004
ISSN:2410-3160
رقم MD:645041
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04451nam a22002297a 4500
001 0245619
024 |3 10.33976/1442-014-002-004 
044 |b فلسطين 
100 |a حمدان، أكرم علي  |e مؤلف  |9 215123 
245 |a كتب الاحتجاج والصراع بين القراء والنحاة 
260 |b الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا  |c 2006  |g يونيو 
300 |a 89 - 119 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a تعالج هذه الدراسة موقف كتب الاحتجاج مما وقع بين القراء والنحاة من صراع كانت كتب النحو والتفسير مجلى له، أم لا في الوقوف، من خلال المناهج التي سار عليها مؤلفو كتب الاحتجاج، على حجم الإسهام الذي قدمته كتب الاحتجاج لحسم ذلك الصراع. وقد التمسنا في هذه الدراسة أن نجيب عن الأسئلة التالية: 1- هل كان الدافع للتأليف في الاحتجاج هو الرد على الطاعنين في القرآن من الملاحدة والزنادقة، كما يرى بعض الباحثين، أم على النحاة الطاعنين في بعض القراءات، كما يرى آخرون، أم أن طبيعة العصر اقتضت أن ينحو العلماء هذا المنحى، وشجعت على هذا النوع من البحث والتأليف ودعت إليه وأعانت عليه؟ 2- هل تجرد مؤلفو كتب الاحتجاج من مذاهبهم وميولهم النحوية لدى انبرائهم لمهمة الاحتجاج للقراءات القرآنية أم أنهم ظلوا لها خاضعين، وبما تمليه عليهم عاملين؟ 3- هل ساعدت كتب الاحتجاج في حل المشكلة أم زادتها تعقيدًا؟ وقد تتبعنا من أجل ذلك المسيرة التاريخية لفكرة الاحتجاج، ونظرنا في البواعث التي دفعت العلماء إلى هذا الضرب من التأليف، وكذلك استعرضنا أهم كتبه ضمن مقارنة تحليلية كشفت عن دوافع مؤلفيها وطرائقهم في هذه الكتب.  |b This paper discusses the position of i-htij¢aj literature with regard to the controversy between readers on the one hand and grammarians on the other. The discussion aims at tracing the approaches followed by i-htij¢aj scholars and the size of the contribution that i-htij¢aj scholarship has made to the solution of the problem. The two major questions on which the discussion is centred are: 1. Was the purpose of developing i-htij¢aj a way of responding to those who challenged the divine nature of the Qur’¢an, or was the intellectual environment conducive to the emergence of this genre? 2. Did i-htij¢aj literature truly contribute to the clarification of the problem or did it confound it even further? 3. Were i-htij¢aj writers, as far as grammar is concerned, objective? That is to say, were they free from partiality to their own grammatical schools and theoretical, grammatical preferences when engaged in defending various modes of Qur’¢anic readings. Or were they, on the contrary, unreliable judges of Qur’¢anic readings, being grammarians who entered the controversy with an axe to grind? In order for us to achieve this, the origin and evolution of the concept of i-htij¢aj were traced. The circumstances that gave birth to i-htij¢aj were also considered, as were the motives which made this discipline blossom and flourish to such extent. I have so far examined some of the most outstanding treatises written on the subject, and made comparative analysis of these works, in terms of the interests, motives, and techniques of their different authors. 
653 |a النحو الشعري 
653 |a القراءات القرآنية 
653 |a النحو العربي 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 004  |e IUG Journal of Humanities Research  |f Maǧallaẗ al-ǧāmiʿaẗ al-islāmiyyaẗ li-l-buḥūṯ insāniyyaẗ  |l 002  |m مج14, ع2  |o 1442  |s مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية  |v 014  |x 2410-3160 
856 |u 1442-014-002-004.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 645041  |d 645041