عناصر مشابهة
قداسة النص القرآنى فى ضوء التناص الحوارى : قراءة فى الشعر الحداثى
المصدر: | مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية |
---|---|
الناشر: |
جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع33 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2014 |
التاريخ الهجري: | 1435 |
الصفحات: | 245 - 285 |
ISSN: | 1112-4040 |
رقم MD: | 644151 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 03828nam a22001937a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 0042480 | ||
044 | |b الجزائر | ||
100 | |a لواتي، آمال |g Lawati, Amal |e مؤلف |9 302805 | ||
245 | |a قداسة النص القرآنى فى ضوء التناص الحوارى : |b قراءة فى الشعر الحداثى | ||
260 | |b جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية |c 2014 |g سبتمبر |m 1435 | ||
300 | |a 245 - 285 | ||
336 | |a بحوث ومقالات | ||
520 | |a قدم هذا البحث قراءة نقدية للشعر العربي الحداثي الذي تخطى الحاجز الديني المقدس, وأوغل في توظيف النصوص المقدسة بالاتكاء على موضوعاتها وإشاراتها وقصصها ورموزها, وإعادة صياغتها في سياق التعبير عن الرؤية الشعرية المعاصرة, وإخراجها من حيزها الديني وقدسيتها لتصبح رؤى خاصة للعالم والإنسان والكون والحياة. وتراوحت مستويات المحاورة التناصية للنصوص الدينية المقدسة ما بين محاورة شكلية, ومحاورة مضمونية أي إما تأكيدا لمضمون النص المقدس أو معارضة له. واتضح أن اشتغال التداخل النصي مع القرآن الكريم تحديدا لم يتم توظيفه بالصورة نفسها الواردة بها في الأصل القرآني, إذ لم يؤت به لتوكيد دلالته في النص وتعضيد مفعولها الإجرائي في المتلقي, لكن هذا الشعر تجاوز امتصاص سياقات آياته وصياغاته لأنها لا تتفق مع أفكاره وغاياته إلا في إطار ما يسمى بالقلب والتحوير الملائم لمفاهيم الحداثة والمخالف للمنطوق القرآني. من خلال التحوير الشعري للآية القرآنية, والمعارضة الشعرية الساخرة للدلالات القرآنية, وكذلك أسطرة القصة القرآنية. |b This research presents a critical analysis of the modern Arabic poetry that passed the sacred and religious bounds and used them exhaustively. The levels of such intertextuality varied from form to content; focusing on the content of the religious text or objecting it. The latter is achieved through drawing on these sacred texts’ themes, allusions, stories and symbols and expressing them in a modern poetic vision by getting them out of their sacred religious context to become special visions of the world, the human being, the universe and life. The intertextuality with the Quran, specifically, did not use the original image to highlight its meaning and focus on its procedural effect on the reader. This poetry did not concentrate on the Quran’s intended meanings, as it did not consent with its ideas and objectives. It is only interested in modulation; a concept appropriate to modernity and opposite to Quranic sayings. This is done through poetic modulation of the Quranic verse, ironic poetic opposition to the Quranic meanings and the mystifying the Quranic story. | ||
653 | |a الشعر العربى الحداثى |a النقد الأدبى العربى |a قداسة النص القرآنى |a التناص الحوارى | ||
773 | |4 الدراسات الإسلامية |6 Islamic Studies |c 010 |e Emir Abdelkader University of Islamic Sciences Review |f Mağallaẗ ğāmi`aẗ al-’amīr `abd al-qādir li-l-`ulūm al-’islāmiyyaẗ |l 033 |m ع33 |o 1425 |s مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية |t |v 000 |x 1112-4040 | ||
856 | |u 1425-000-033-010.pdf | ||
930 | |d y |p y |q y | ||
995 | |a IslamicInfo | ||
999 | |c 644151 |d 644151 |