عناصر مشابهة
مرايا فكر حازم القرطاجني النقدي و أثرها في إبداعه الشعري : المعاني و البيان نموذجين
المصدر: | مجلة منتدى الأستاذ |
---|---|
الناشر: |
المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | ع10 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2011 |
الصفحات: | 1 - 17 |
DOI: | 10.36058/1110-000-010-001 |
ISSN: | 1112-5101 |
رقم MD: | 642934 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | تبحث هذه الدراسة الحالية في فكر الناقد حازم القرطاجني النقدي، المبثوث في ثنايا كتابه النقدي "منهاج البلغاء وسراج الأُدباء"، ومدى تطابقه مع استخدام أدوات نظمه الشعري، خصوصاً ، أنه بنى كتابه المذكور على ثلاثة أقسام، هي: المعاني وطرق استجلابها، والمباني وملاءمتها للنفوس،والأسلوب من جهة ما يُقصد حُسن موقعه من النفوس وأشكال الشعر وأنواعه ومقاصده وأغراضه وجدّه وهزله وصدقه وكذبه والفرق بينه وفن الخطابة أو الإقناع. فهل التزم الشاعر حازم القرطاجني في إبداعه الشعري بما قدّمه من منطلقات نقديّة في كتابه من معان ومبان؟ The present study investigates the critical thinking of Hazim Al- Qartajenni's (684 A.H.) and the extent to which it matches his poetry using the precepts gathered in his famous book on criticism: "Menhaaj Al- Bulagha' wa Siraaj Al- 'udabbaa' ". Such preceps fall into three categories: \ -\ Firstly, meanings and how to reach them. \ -\ Secondly, structures and their appropriateness. \ -\ Thirdly, style, being acceptable to people; the forms and types of poetry, its reasons and aims, the serious and the humorous, the true and the untrue, the differences between poetry and the art of persuasion. So, was the poet Hazim Al- Qartajenni, in his poetic creations, committed to the critical framework that he presented in his book, with especial regard meanings and structures? |
---|