عناصر مشابهة

من مؤشرات التحول الإيقاعي في الشعر العربي القديم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات اللغوية
الناشر: جامعة قسنطينة 1 - مختبر الدراسات اللغوية
المؤلف الرئيسي: لعكايشي، عزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:ع10
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:223 - 245
ISSN:2170-1253
رقم MD:642697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على مؤشرات التحول الإيقاعي في الشعر العربي القديم. وأشار إلى أن الأوزان العروضية تشكل نظامًا وزنيًا معياريًا، يشتمل على ثوابت إيقاعية تحدد القوانين الصارمة للعروض العربي، كما أرساه "الخليل بن أحمد" والتزم به الشعراء خاصة في الفترتين ما قبل الجاهلية، وما بعدها، حيث كان الشاعر العربي يسعى للتعبير عن تجربته الشعورية تعبيرًا ذاتيًا انفعاليًا. وتطرق البحث إلى أن النصوص الشعرية العربية القديمة تؤكد وتدعم التنوع الإيقاعي في القصائد التي نظمت على بحر شعري واحد كالطويل مثلًا كما هو الحال عند "امرىء القيس" أو تلك القصائد المتماثلة في وزنها، بل إن هذا التنوع حاضر داخل القصيدة الواحدة وباعتباره تنوعًا شعوريًا وتقنيًا كذلك. وسعى البحث لتسليط الضوء على أربعة محاور تناول المحور الأول التحولات الإيقاعية العروضية واشتمل على عدد من العناصر ومنها، تحولات إيقاعية على مستوى الأوزان، وتحولات عروضية إيقاعية جزئية على مستوى الوزن الواحد، وتحولات عروضية إيقاعية جزئية على مستوى الجمع بين الأوزان، وتحولات الخروج على الوزن العروضي، وتحولات على مستوى التفعيلة، وتحولات على مستوى التدوير، وتحولات قافوية. وناقش المحور الثاني التحولات الإيقاعية الصوتية. وتضمن المحور الثالث على تحولات على مستوى الألفاظ. وقدم المحور الرابع إيقاع الضرورة الشعرية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018