عناصر مشابهة

شوبنهور Schopenhauer : الفلسفة والعزلة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التربية والابستيمولوجيا
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر التربية والابستيمولوجيا
المؤلف الرئيسي: كيبيش، عبدالرحمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:43 - 54
ISSN:2170-1458
رقم MD:642410
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03199nam a22001937a 4500
001 0244319
044 |b الجزائر 
100 |a كيبيش، عبدالرحمان  |g Kaibiche, Abderrahmane  |e مؤلف  |9 300900 
245 |a شوبنهور Schopenhauer :  |b الفلسفة والعزلة 
260 |b المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر التربية والابستيمولوجيا  |c 2013 
300 |a 43 - 54 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a يرى شوبنهور في عزلة الفيلسوف موقفاً فلسفياً يعكس نزاهته وصدقه، خاصة إذا كانت تلك العزلة هي النتيجة الحتمية لمواقفه الرافضة للمجتمع الزائف ولكل ما هو سائد من آراء وأفكار خاطئة تحجب الحقيقة، فضلاً عن أنها قد تكون الفضاء الذي يحرر فيه طاقته النقدية والثورية. \ وبناء على مفهومه للعزلة، يميز شوبنهور بين صنفين من الفلاسفة: \ -\ صنف يفكر لنفسه ويمثل الأغلبية. \ -\ وصنف يفكر لغيره من الناس ويمثل القلة. \ فالذي يفكر لنفسه لا يعتزل المجتمع ولكنه يعتزل قضاياه، فهو يشتغل على الحقيقة المزيفة أو لنقل تزييف الحقيقة. أما من يفكر لغيره، فإنه يعتزل المجتمع لكنه لا يعتزل قضاياه، لأنه يشتغل على الحقيقة وحدها، وهو بذلك يخدم الحقيقة والمجتمع في نفس الوقت، وبهذا يقرن شوبنهور مفهوم العزلة الفلسفية بخدمة قضايا الإنسانية وحدها  |d La solitude chez Schopenhauer, est une attitude philosophique qu’exprime la sérénité et l’authenticité du philosophe, et qu’elle serait la justification de toute réfutation d’une réalité illusoire ou d’une société corrompu. Car celle-ci exprime le monde d’aliénation, dont le philosophe perde toute liberté et toute sa puissance révolutionnaire. \ C’est pour ça qu’on voit Schopenhauer distinct- il entre deux catégories des philosophes: \ -\ un philosophe qui pense pour lui-même. \ -\ un autre qui pense pour l’humanité entière. \ Pour ce qu’il pense pour lui-même, il abandonne les problèmes de la société mais il n’abandonne pas la société, il travaille sur la fausse vérité, au plutôt fausser la vérité. Et en revanche, ce qu’il pense pour les autres, il vit dans la solitude, mais il ne perd pas ses responsabilités vers la souffrance humaine, et pour cela, il sert la vérité et la société sans aucune contradiction. 
653 |a شوبنهور  |a العزلة الفلسفية  |a المفاهيم الفلسفية  |a القضايا الانسانية  |a الفكر الفلسفي 
773 |4 علم النفس  |6 Psychology, Applied  |c 004  |l 005  |m ع5  |o 1437  |s مجلة التربية والابستيمولوجيا  |t Journal of Education and Epistemology  |v 000  |x 2170-1458 
856 |u 1437-000-005-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a EduSearch 
999 |c 642410  |d 642410