عناصر مشابهة

السرد بين المفاهيم الروائية والسينمائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة
المؤلف الرئيسي: ابن مسعود، راغبة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع39
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2013
الصفحات:289 - 304
DOI:10.34174/0079-000-039-013
ISSN:1111-505X
رقم MD:641723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتصل الإشكالية المعالجة في هذه المقالة بتحديد الروابط التي تقوم بين الأدب والسينما في مجال محدد هو المحكي، وذلك وفقا للمنهج السردي المقارن، ومناقشة إحدى آلياته الأكثر شيوعا، وهي حضور السارد في النصوص السردية اللغوية والنصوص غير اللغوية مثل الأفلام؛ حيث نناقش مفهوم السارد في كل هذه الأنواع السردية ، ثم نحدد الأشكال التي يظهر بها السارد في الأفلام تبعا لتعقيد طبيعتها التي تجمع بين البصري واللفظي في آن واحد، بالإضافة إلى تحديد خصوصية كل منهما.

Le présent article a pour objet l’étude du lien entre la littérature et le cinéma et ce, dans le domaine spécifique « le récit », dans les limites d’une approche narratologique comparée et on discutant de l'un des mécanismes le plus courant : le narrateur. \ Il s’agit d’analyser la présence du narrateur dans le texte verbal et le texte non verbal, tels que les films, où nous discuterons le terme du narrateur dans chaque type de narration, avant de définir les formes représentées par le narrateur dans le film en fonction de sa complexité. \