عناصر مشابهة

النظم الشفوي للاغنية الشعبية العربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: ملحم، ابراهيم أحمد ذيب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع8
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2010
الصفحات:68 - 75
ISSN:1985-8299
رقم MD:639434
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02466nam a22002057a 4500
001 0242929
044 |b البحرين 
100 |a ملحم، ابراهيم أحمد ذيب  |g Mlhem, Ibrahim Ahmed Theeb  |e مؤلف  |9 390980 
245 |a النظم الشفوي للاغنية الشعبية العربية 
260 |b أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر  |c 2010  |g شتاء 
300 |a 68 - 75 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a تحاول هذه الدراسة أن تحدد معني (الأغنية الشعبية) Folk Sony ، وتميزها من الأغنية الدراجة Popular Song التي تتدخل في بنائها الوسائط المعرفية، أقصد الكتابة أو النوتة الموسيقية. وهذا يعني أن شيوع الأغنية ليس معيارا ثابتا لوصف الأغنية بالشعبية كما تحاول هذه الدراسة أن تبين طبيعة النظم الشفوي للأغنية الشعبية العربية، فالمنتج الأول يتواري اسمه بمجرد أن تذيع الأغنية بين أفراد المجتمع، ويسهم القالب الصياغي Formula في تحقيق نمط من التجانس الإيقاعي في سرعة ذيوع الأغنية. ويخضع النص الغنائي للتغيير والتطوير الدائمين، وفقا لطاقة المنشد الثاني الإبداعي وثقافته، ووعيه بتراث مجتمعه وتقاليده. ومن أجل ذلك، ترفض الدراسة أن نتعامل مع الأغنية الشعبية العربية كما نتعامل مع العقلية البدائية التي تميل إلى تفسير الظواهر وحركة الحياة اليومية اعتمادا على الأسطورة وتؤكد أن الأغنية الشعبية العربية تقوم على قاعدة حضارية ثقافية تشكلت في ظل فكرة البطولة. 
653 |a الاغنية الشعبية  |a العالم العربي  |a النوتة الموسيقية  |a النص الغنائي  |a النقد الادبي  |a التناصية 
773 |4 دراسات ثقافية  |4 الفلوكلور  |6 Cultural studies  |6 Folklore  |c 006  |e Folk Culture  |l 008  |m مج3, ع8  |o 1202  |s الثقافة الشعبية  |v 003  |x 1985-8299 
856 |u 1202-003-008-006.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
995 |a HumanIndex 
999 |c 639434  |d 639434