عناصر مشابهة

الوظيفة الجمالية للصورة الفنية في ضوء الفهم التراثي للاستعارة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الأثر
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: دحماني، نورالدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع22
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:11 - 24
DOI:10.12816/0039191
ISSN:1112-3672
رقم MD:638287
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Cet article a l’objet de traiter un thème relative à la critique littéraire moderne, et qui est basé sur un concept rhétorique a ses racines dans notre patrimoine arabe. Nous essayons précisément de discuter la fonction esthétique de l'image littéraire qui a inspiré ses fondements de la métaphore selon le concept rhétorique inculqué par nos ancêtres. Quelle est donc la nature de l'impact qui a causé la recherche de la métaphore dans le domaine de l'image littéraire qui a connu une remarquable maturité dans les études critiques occidentales?

يتصل مضمون هذا المقال بإحدى قضايا النقد الأدبي الحديث التي ترتكز على مفهوم بلاغي له جذوره العميقة في تراثنا العربي القديم ، ونروم ههنا تحديدا الحديث عن الوظيفة الجمالية للصورة الفنية التي استلهمت كثيرا من الاستعارة وفق المفهوم البلاغي الذي رسخه الأسلاف، على ما رصد بشأنه من مأخذ ترتبط بالنظرة الجزئية التي لطالما اكتنفت مبحث الصورة البيانية وعزلتها عن البناء الجمالي للنص الأدبي، فما طبيعة الأثر الذي أحدثه بحث الاستعارة في مجال الصورة الفنية تنظيرا وتطبيقا، رغم أن هذه الأخيرة شهدت نضجا ملحوظا في كنف الدارسات النقدية الغربية ؟

This article has been treating one subject on modern literary criticism, which is based on a rhetorical concept rooted in our Arab heritage. We are definitely trying to discuss the aesthetic function of literary image that inspired its foundations of metaphor according to rhetorical concept of our ancestors. So what is the nature of the impact that caused the research of metaphor in the field of literary image that has shown remarkable maturity in Western critical ?