عناصر مشابهة
تمظهرات التشاكل الصوتي والتناسب الإيقاعي في شعر عبدالله بن الحداد الأندلسي
المصدر: | مجلة كلية الآداب واللغات |
---|---|
الناشر: |
جامعة بسكرة - كلية الآداب واللغات
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع14,15 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2014 |
الصفحات: | 355 - 372 |
ISSN: | 1112-6434 |
رقم MD: | 638236 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 02142nam a22001937a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 0036080 | ||
044 | |b الجزائر | ||
100 | |9 294886 |a قط، نسيمة |e مؤلف | ||
245 | |a تمظهرات التشاكل الصوتي والتناسب الإيقاعي في شعر عبدالله بن الحداد الأندلسي | ||
260 | |b جامعة بسكرة - كلية الآداب واللغات |c 2014 |g جوان | ||
300 | |a 355 - 372 | ||
336 | |a بحوث ومقالات | ||
520 | |a يعتبر الإيقاع جزءا مسهما وعاملا مهما في تفاعل النصوص الشعرية واهتمام الشعراء به لم يقتصر على المستوى الخارجي فحسب إنما تجاوزه إلى المستوى الداخلي الذي يكاد يكون أبعد تأثيرا من موسيقى الإطار في أثناء كثيرة، ذلك أن موسيقى النسيج تقوم على نظام صوتي متعدد الروافد متنوع الأنماط بحيث يبرز فعالية هذا الجانب من الناحيتين الموسيقية والدلالة إذ يعد بمثابة أصداء تلقي بظلالها على المعنى مما يسهم في فتح شهية الإيحاء الموسيقي في اقتحام دلالات أكثر تشعبا وأبلغ عمقا، وفي شعر "ابن الحدود" نلمح أهم العناصر الإيقاعية التي توسل بها في إنشاء قصائده لإبراز مختلف مقوماتها الجمالية والدلالية وهو ما نرصده من خلال التشاكل الصوتي والتماثل الإيقاعي في شعره. | ||
653 | |a نقد الشعر |a التناسب الايقاعي |a الايقاع الشعري |a ابن الحداد، محمد بن أحمد بن عثمان، ت. 480 هـ | ||
773 | |4 اللغة واللغويات |4 الأدب |6 Language & Linguistics |6 Literature |c 017 |l 014,015 |m ع14,15 |o 1191 |s مجلة كلية الآداب واللغات |t Journal of Faculty of Arts and Languages |v 000 |x 1112-6434 | ||
856 | |u 1191-000-014,015-017.pdf | ||
930 | |d y |p y | ||
995 | |a AraBase | ||
999 | |c 638236 |d 638236 |